الآن
حركة ضمير تصف البلوكاد الحكومي بـ ‘’الوضع الشاذ’’وتطالب الأحزاب لترتيب تحالفه...
سياسة

حركة ضمير تصف البلوكاد الحكومي بـ ‘’الوضع الشاذ’’وتطالب الأحزاب لترتيب تحالفها على أرضية برنامجية

عزيز عليلوعزيز عليلو

وصفت حركة ضمير المغربية الوضع الحالي الذي تعرفه مشاورات تشكيل الحكومة بـ ‘’الوضع الشاذ’’، محذرة من خطورة استمرار هذا الوضع على السير العادي للمؤسسات.

وعبرت الحركة، في بلاغ لها اول أمس الأربعاء، عن قلقها تجاه البلوكاج الحكومي، حيث أشار البلاغ إلى أن حركة ضمير تجدد “تمسكها بالمنهجية الديمقراطية في تعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول على أساس نتائج الانتخابات”، لكنها نبهت إلى “خطورة استمرار هذا الوضع الشاذ على السير العادي للمؤسسات.’’

وتتأسف الحركة، يقول البلاغ، لتدني مستوى التعامل في الحقل الحزبي والذي ما انفك ينزلق إلى مجرد تراشقات لفظية بعيدة عن اهتمامات المواطنين وعن حقيقة التحديات المطروحة على بلادنا”.

ودعت الحركة رئيس الحكومة المعين والأحزاب السياسية المتواجدة داخل البرلمان إلى العمل على ترتيب توافقاتها وتحالفاتها في المقام الأول”ّ.

كما دعت الحركة إلى ضرورة التزام الأحزاب بأرضية برنامجية شفافة معروضة على الناخبين وملتزم بها طبقا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتفاديا لغياب الخيارات الكبرى عن النقاش العمومي كما كان عليه الحال للأسف قبل وبعد الانتخابات التشريعية الأخيرة.’’

ويشار إلى أنه ومنذ تعيينه من طرق جلالة الملك رئيسا للحكومة وتكليفه بتشكيلها شهر أكتوبر 2016، لم يستطع عبد الإله بنكيران عن المضي قدما في مهمته، حيث وصلت مساعي بنكيران لتشكيل الحكومة شهرها الخامس دون نتيجة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع