الآن
عاجل :
الشرقاوي:اصبح من اللازم انتخاب رئيس مجلس النواب قبل 21 يناير الحالي
سياسة

الشرقاوي:اصبح من اللازم انتخاب رئيس مجلس النواب قبل 21 يناير الحالي

غزلان القطاويغزلان القطاوي
آخر تحديث
85

أكد جلالة الملك محمد السادس في المجلس الوزاري المنعقد يوم أمس الثلاثاء، على ضرورة تسريع مسطرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، بما في ذلك اعتماده من طرف مجلسي البرلمان.

وفي هذا الشأن، قال عمر الشرقاوي، أستاذ القانون الدستوري، إن المجلس الوزاري أكد على ضرورة تشكيل البرلمان المغربي وانتخاب رئيسه وهياكله، موضحا أنه يمكن تمرير القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي بدون الأغلبية الحكومة الجديدة، لكن من الضروري أن يكون البرلمان قائما بهدف المصادقة.

وشدد الشرقاوي، في حديث لموقع القناة الثانية، على أن البرلمانيين الجدد ملزمون بعد أسبوع من الآن بانتخاب رئيس جديد للغرفة الأولى وبقية هياكلها، قبل انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي في أواخر الشهر الجاري والتي ستنظر في عودة المغرب إلى حضنه الافريقي.

وأضاف الشرقاوي، أن انتخاب رئيس البرلمان والهياكل الجديدة لمجلس النواب يجب أن تنتخب على أقصى حد في 21 من يناير الجاري للمصادقة على مشاريع القوانين التي تتطلبها عملية عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي خلال جلسة التصويت في 29 و30 من هذ الشهر.

وفسر الشرقاوي، أن عملية انتخاب رئيس المجلس ليست لأسباب داخلية بل مرتبطة بالمادة 27 من ميثاق تأسيس الاتحاد الافريقي والتي تنص على أن أي دولة راغبة في تولي عضوية المنظمة يجب أن تصادق مؤسساتها البرلمانية على مواثيق الاتحاد الإفريقي قبل أن تضع طلب الانضمام بأمانتها العامة والتي صادق عليها المجلس الوزاري أمس الثلاثاء.

وفي حالة إذا لم يلتزم المغرب بهذه المسطرة، يضيف الشرقاوي، فإن خصوم المغرب سيستغلون ذلك من أجل الطعن في مسطرة المصادقة وتحول دون حصول المغرب على مقعد في الاتحاد.

وكان المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك قد صادق، أمس الثلاثاء، على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الموقع بلومي في 11 يوليوز 2000 ، وبروتوكول التعديلات المتعلق به، وعلى مشروع القانون الذي يصادق بموجبه على القانون المذكور.

وفي ذات السياق، فقد أعربت ثمانية وثلاثين بلدا افريقيا، منها بلدان غرب افريقيا ووسطها وشرقها، عن دعمهم لعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي من خلال تزايد التصريحات والرسائل الدعم الرسمية للمغرب. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع