المزيد
الآن
الحياة اللندنية: دخول استثمارات خليجية وأمريكية في مشاريع نفطية بالمغرب دليل ...
اقتصاد

الحياة اللندنية: دخول استثمارات خليجية وأمريكية في مشاريع نفطية بالمغرب دليل على وجود احتياطي مهم

دوزيمدوزيم
186

ذكرت جريدة الحياة اللندنية أن شركة «قطر للبترول» ومجموعة «شيفرون» الأميركية قد حصلتا على حقوق تمديد رخصة التنقيب عن النفط والغاز في عدد من السواحل الجنوبية المغربية إلى عام 2018.

وأوضح ذات المصدر أن الرخص التمديدية الجديدة سوف تسمح للشركتين بمواصلة الاستكشافات البحرية وحفر الآبار النفطية في السواحل الأطلسية المقابلة للمغرب، على امتداد شريط بطول 500 كيلومتر.

وحسب الجريدة فإن قيمة صفقة دخول الشركة القطرية في شراكة مالية وتقنية مع مجموعة «شيفرون» لا تزال مجهولة، مشيرة إلى أن عمليات التنقيب تتم في شروط جيدة، بعد توسع الأعضاء المشاركين في أشغال التنقيب عن النفط في المغرب.

وأضاف المصدر أنه على عكس التراجع المسجل في مشاريع التنقيب حول العالم، والتي انخفضت بنسبة 20 في المئة إلى 522 مليار دولار العام الماضي، فقد زادت شركات النفط العالمية استثماراتها في المغرب، إذ تجاوزت قيمة هذه الاستثمارات 36 مليار درهم، وفقا لأرقام نسبتها الجريدة إلى المكتب المغربي للهيدروكربونات والمعادن.

وفسرت الجريدة دخول استثمارات خليجية إلى جانب الخبرة الأميركية في مشاريع نفطية مغربية، بوجود مؤشرات مشجعة على توافر مخزون مهم من الغاز على السواحل الأطلسية المغربية، حيث سبق وأن أعلن المكتب أن نتائج حفر 10 آبار أظهرت وجود كميات كبيرة من الغاز في ثلاث منها، خصوصاً في منطقة تندرارة حيث تنشط شركة ساوند إنرجي البريطانية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع