الآن
عاجل :
يرصد حركة المقاومة المغربية... فيلم فداء يخرج لقاعات العرض يوم 11 يناير
سينما

يرصد حركة المقاومة المغربية... فيلم فداء يخرج لقاعات العرض يوم 11 يناير

عزيز عليلوعزيز عليلو
129

يرتقب أن يكون فيلم فداء، لمخرجه إدريس شويكة، أول فيلم مغربي يعرض في القاعات السينمائية خلال السنة الجديدة 2017، حيث ينتظر أن يخرج إلى قاعات العرض يوم 11 يناير الجاري، الذي يصادف يوم احتفال المغاربة بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وسيعرض "فداء" في أغلب القاعات السينمائية الوطنية، خصوصا بالدارالبيضاء والرباط ومراكش وفاس وطنجة وتطوان: ميكاراما – لانكس – ريالطو – كوليزي – أبينيدا – روكسي...

ويتطرق الفيلم إلى أحداث فترة ما بعد بداية الخمسينات والتي عرفت، آنذاك نفي الملك الراحل محمد الخامس واندلاع المقاومة المسلحة ضد المستعمر الفرنسي بقيادة المقاوم محمد الزرقطوني.

fidaa-film

ملصق إعلاني لفيلم فداء، الذي يرتقب أن يخرج إلى قاعات العرض يوم 11 يناير

ويعتبر "فداء"، الذي كتبه السناريست والصحافي عزيز الساطوري، أول شريط سينمائي مغربي يتطرق لاندلاع المقاومة المسلحة بالمغرب خلال الفترة الممتدة من نفي الملك محمد الخامس إلى لحظة الإعلان عن الاستقلال.

ويحكي الفيلم، خلال ساعة و49 دقيقة، قصة الشاب عبد الرحمان الذي سيلتحق بصفوف المنظمة السرية للمقاومة المسلحة التي يديرها محمد الزرقطوني بيد من حديد، لكنه سيجد نفسه، في منتصف الطريق، أمام خيار صعب عندما سيكتشف أن صهره ووالد زوجته يتزعم شبكة للمخبرين وكان وراء إرسال عدد من الفدائيين إلى السجن أو الموت...

وقد قام بتجسيد أدوار هذه القصة التي تمتزج فيها مشاعر الحب والنضال والخيانة، كل من عبد الاله رشيد وربيعة رفيع ومحمد خيي وحكيم رشيد وخديجة عدلي وفضيلة بنموسى وصالح بنصالح وأحمد العمراني وأكسيل أوستين.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع