الآن
بودن ل2m.ma: اغتيال السفير الروسي أسس لإرهاب جديد ملامحه تتجلى في "ربطة عنق و...
إرهاب

بودن ل2m.ma: اغتيال السفير الروسي أسس لإرهاب جديد ملامحه تتجلى في "ربطة عنق ولباس عصري"

شيماء عصفورشيماء عصفور
آخر تحديث
135

في تعليقه على حادث اغتيال السفير الروسي اول أمس الإثنين 19 دجنبر الجاري، بأنقرة، قال محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية إن" هذا الحادث أسس لشكل جديد من أشكال الإرهاب، وهو ممارسة الإرهاب " بربطة العنق " ولباس عصري وليس بأشكال " التخفي بواسطة أقنعة " .

بودن الذي كان يتحدث لموقع القناة الثانية، أكد على أن هذا الشكل الجديد من الإرهاب يتطلب أدوات جديدة للمكافحة وتطوير قناعات الموارد البشرية الأمنية حتى لا تخترقها عقيدة الإرهاب، علاوة على تطوير العلاقة بين الدولة ومبدأ الحرب على الإرهاب.

كما اعتبر ذات المتحدث، "أن حادث اغتيال السفير الروسي بأنقرة ينطوي على حساسية فائقة، على حد قوله لأنه يمس بشكل مباشر قيمة من القيم الأساسية للتعاون الدولي، كما أن له أهمية بالغة في سلم أولويات النظام الدولي بشكل عام والعلاقات التركية _ الروسية بشكل خاص".

وتابع بودن لموقع القناة "من الواضح أن أوراق قراءة الحادث مختلطة، وزادت من صعوبات تخيل الصور النهائية للوضع في دائرة تركيا ومحيطها، والشكل التام للعمل الإرهابي، مشددا في السياق ذاته أن الوضع أصبح مخيفا إنسانيا ومرتبك سياسيا و معقد دبلوماسيا".

إلى ذلك أضاف المتحدث خلال تحليله للواقعة، "أن هذا الحادث هو نتيجة مباشرة لتركيز القوى الكبرى على خيار العمل خلف الستار، ويمكن القول أن اغتيال السفير الروسي بأنقرة هو مؤشر أحمر قد يقود المنطقة الى حرب ضرورة بدل حرب خيارات"، يردف بودن.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع