المزيد
الآن
مغربية تفوز بجائزة الجمهور في مباراة مناقشة أطروحة الدكتوراه في 180 ثانية
تعليم

مغربية تفوز بجائزة الجمهور في مباراة مناقشة أطروحة الدكتوراه في 180 ثانية

أحرزت الباحثة المغربية، شيماء سمطال، أمس الخميس بالرباط، جائزة الجمهور برسم نهائيات المباراة الدولية "أطروحتي في 180 ثانية" في نسختها الثالثة.

وأبهرت هذه الباحثة، التي تتابع دراستها في سلك الدكتوراه بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، الحضور من خلال تقديم ناجح لأطروحتها التي تمحورت حول مرض سرطان البروستات بين أوساط الساكنة المغربية.

وسلطت الفائزة الضوء على التقدم التكنولوجي في مجال العلاج التشخيصي لسرطان البروستات، بما في ذلك دراسة وفهم التطور الجينومي، الذي يمكن من توجيه الاختيار نحو أفضل العلاجات الممكنة بالنسبة لكل مريض على حدة.

أما الجائزة الأولى للجنة تحكيم هذه المباراة، فقد عادت للباحثة السويسرية ديزيري كووينغ، من خلال تقديمها لأطروحتها التي تمحورت حول "آليات تجديد الأعضاء عند سمك الزرد".

وبدورها أحرزت الباحثة الكندية في سلك الدكتوراه، مود كراتوز، الجائزة الثانية للجنة التحكيم، لتقديمها لأطروحتها تمحورت حول مضاعفات مرض السكري وعلاقته المحتملة بالإصابة بمرض الزهايمر.

وعادت الجائزة الثالثة للجنة التحكيم للباحث الفرنسي نيكولا أوروتي، الذي قدم بحثه حول "أثر الحد من المبيدات الحشرية على محصول القمح في فرنسا".

يشار أن مباراة "أطروحتي في 180 ثانية"، التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وجامعة محمد الخامس بالرباط، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، تروم تقييم البحث العلمي وتثقيف الباحثين الشباب على تواصل أفضل وحثهم على نشر أبحاثهم على نطاق واسع. كما تتيح لهم فرصة نسج علاقات تواصل فيما بينهم على الصعيد الدولي في مختلف التخصصات ومنحهم فرصة أفضل في عالم تطوير البحوث والمشاريع . 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع