المزيد
الآن
المعلم المثالي هشام الفقيه ل 2m.ma: مهما كانت ظروف العمل يجب أن نهتم بأبناء ه...
تعليم

المعلم المثالي هشام الفقيه ل 2m.ma: مهما كانت ظروف العمل يجب أن نهتم بأبناء هذا الوطن

غزلان القطاويغزلان القطاوي
آخر تحديث

أطلق هشام الفقيه صرخته الأولى سنة 1985 بالحسيمة، في السنة الماضية التحق بالتدريس من خلال اجتياز مباراة التعاقد، اشتغل بعد تعيينه في مجموعة مدارس تفساست  بالجماعة القروية شقران التابعة لإقليم الحسيمة.

نال هشام شهرة واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي، بسبب انتشار صوره للأنشطة والمبادرات اللافتة التي يفاجئ بها تلاميذه داخل القسم من أجل تحبيبهم في الدارسة والاجتهاد.

وكان آخر مبادرة قام بها الفقيه، المدرس في التعليم الابتدائي، بمجموعة مدارس باينتي " فرعية أيت عامر" التابعة لإقليم الحسيمة، هي تنظيم استقبال خاص للتلاميذ خلال انطلاق الموسم الدراسي الحالي، حيث فاجأ تلاميذه بتقمص الشخصية الكرتونية "ميكي ماوس" عن طريق ارتداء ملابسها وقام باستقبال تلاميذه بالهدايا ووزع عليهم محافظ ولوازم مدرسية ومأكولات، وخلق جوا استثنائيا داخل فضاء الحجرة.

هذه المبادرات النبيلة، ميزت الفقيه في المجال التربوي، وجعلته يحظى باستقبال رسمي من قبل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بمقر الوزارة، من أجل تشجيعه وتهنئته على تفانيه وحبه لعمله.

 

موقع القناة الثانية أجرى هذا الحوار، مع هشام الفقيه، الذي حكى مسار ولوجه لمهنة التدريس، وكذا عن الصعوبات التي واجهته خلال مرحلة تعيينه، وتفاصيل أخرى..

هل يمكن أن تقدم لنا لمحة عن مسارك التعليمي والجامعي قبل ولوجك مهنة التدريس؟

بعد حصولي على شهادة الباكالوريا، التحقت بالكلية الحقوق ودرست القانون الخاص وحصلت على الإجازة،  وبعدها استمريت في دراستي الجامعية في سلك الماستر حيث حصلت على الشهادة في القانون الخاص تخصص "الطفولة و قضاء الأحداث".

ميولي للعمل الاجتماعي وانخراطي في عدة جمعيات بإقليم الحسيمة، دفعني أن اتجه نحو إجازة المهنية تخصص "الفاعل في التنمية  الاجتماعية".   

هل اختيارك للتدريس جاء بمحض الصدفة أم عن اختيار وقناعة؟

اختياري لمهنة التدريس كان عن اقتناع، لأنني كفاعل جمعوي، وثانيا اهتمامي بالأنشطة التربوية والثقافية الموجهة للأطفال، وهذه الأمور اكتسبت منها تجربة كبيرة في هذا الشأن، إلى جانب أن شعبة الماستر التي حصلت عليها سنة 2012 كانت بمثابة الباب الاكاديمي المؤطر لهذه الانشطة الموجهة للناشئة.

اكتسبت شهرة واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال المبادرات والأنشطة التي تقوم بها لتلاميذك في الفصل وتنشرها على "الفيسبوك"، ما هي الرسائل التي تود تبليغها؟

رسالتي في هذا الشأن، لكل مؤطر تربوي، وهي عليه أن يحتذي بالصبر والتفاؤل وزرع الأمل في التلاميذ الذين هم اللبنة الأساسية لبناء المجتمع المغربي، وكذلك اوصي الاساتذة والاستاذات بخلق الحياة المدرسية عن طريق الحرص على إنشاء نوادي المدرسة وتكثيف الانشطة وإشراك التلاميذ فيها، مما يمكنهم من ملء أوقات الفراغ، ودفعهم نحو المثابرة والاجتهاد، واعتبر أن هذه المبادرات والأنشطة تنتج تلميذ الصالح والنجيب وأيضا المجتهد.

ما تعليقك على التفاتة وزير التعليم تجاهك؟

هذه التفاتة إيجابية بامتياز وجد رائعة، فهذا التكريم هو تكريم لكل أستاذ غيور على هذه المهنة الشريفة، و يمكن القول إن هذه المبادرة الرمزية كان لها وقع محفز سواء لشخصي وكذا لجنود المنظومة التربوية رجالا ونساءً، واعتبر أن استقبالي من طرف الوزير طفرة نوعية ونهج يشكر عليه السيد الوزير على رد الاعتبار لهيئة التدريس بالمملكة المغربية.

ما هي الصعوبات والمشاكل التي تواجه أساتذة التعليم في العالم القروي؟

الصعوبات التي يلاقيها أساتذة التعليم بالقرى يمكن تلخيصها في انعدام النقل والمسالك الطرقية، بالإضافة الى بعض الضروريات مثل بُعد منبع الماء عن المدرسة وكذا المرافق الصحية، لذا ما أتمناه من وزارتنا أن تركز على سكن الاستاذ قبل بناء القسم.

ما هي الرسالة التي توجهها إلى الشباب حديثي الولوج إلى التدريس ويرفضون الاشغال بالمناطق النائية والقروية؟  

يمكن القول، إنه مهما كانت ظروف العمل، يجب أن نهتم بأبناء هذا الوطن الحبيب، فبالعلم والمعرفة ترتقي الامم، أود أن أشير أنني كنت أتواجد في السنة الماضية بمؤسسة ليس لا يوجد بها الماء الصالح للشرب ولا مرافق صحية وكنت أنام فقط داخل حجرة الدرس، لكن كل ذلك لم يوقفني أو يحد من عزيمتي، بل قمت بمبادرات تتمثل في جمع المال وبناء بئر وتزويد الدوار بالماء، وكذا ربط المؤسسة بهذه المادة الحيوية علاوة على بناء مرافق صحية. رسالتي الأخيرة هي جميعا من أجل المساهمة في بناء الوطن، ولنكن جنود مجندون في المنظومة التعليمية.  

السمات ذات صلة

آخر المواضيع