المزيد
الآن
يتعهدون بإعادة إحياء الإتحاد المغاربي .. هؤلاء أبزر المرشحين في الأنتخابات ال...
دولي

يتعهدون بإعادة إحياء الإتحاد المغاربي .. هؤلاء أبزر المرشحين في الأنتخابات التونسية

آخر تحديث

تجرى يوم غد الأحد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التونسية، هي انتخابات سابقة لأوانها يتنافس فيها 26 مرشحا من أجل خلافة الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي. نتعرف أدناه عن أبرز الأسماء المرشحة للوصول إلى قصر قرطاج، وتفاصيل برامجهم الانتخابية:

                                 منصف المرزوقي .. "المستقبل يجمعنا"

 

هو من مواليد سنة 1945، كان رئيسا للجمهورية التونسية خلال الفترة الممتدة من سنة 2011 إلى 2014، كما أنه مفكر وسياسي معارض سابق لنظام زين العابدين بن علي ومدافع عن حقوق الإنسان.

أكد في حوار له مع الجزيرة مباشر أنه من أولى أولياته في حال اختاره الشعب التونسي رئيسا هي الدعوة إلى عقد مؤتمر مراكش 2، "وإحياء الاتحاد المغاربي لأنه ولد ميتا سنة 1989 في مراكش" حسب تعبيره،

وأشار المرزوقي أنه خلال ولايته السابقة طرح فكرة إعادة إحياء الاتحاد المغاربي "غير أنه للأسف الشديد، النظام الجزائري آنذاك تصدى للفكرة، في حين أن المغرب، موريتانيا وليبيا أيدت الفكرة" يضيف المرزوقي.

                       نبيل القروي .. يتافس على الرئاسة من خلف القضبان

 

هو من مواليد سنة 1963، رجل أعمال وسياسي تونسي، يتنافس في الانتخابات الرئاسية التونسية من خلف القضبان بشبهة غسيل الأموال، لكنه يظل واحدا من المرشحين الأوفر حظا للفوز.

ويرفع القروي في هذه الانتخابات شعار "من أجل دولة قوية، عادلة، سيادية"، حيث وضع ضمن أولوياته النهوض بالوضع الاقتصادي والاجتماعي لبلده، تعميق التنسيق مع الدول الصديقة إقليميا ودوليا في الحرب على الإرهاب، إلى جانب إعادة الروح للاتحاد المغاربي وإعادة هيكلته.

وتعهد القروي بتعميق الشراكة في المناطق الحدودية، عبر إحداث المناطق الحرة لإرساء نواة سوق مغاربية مشتركة انطلاقا من مجموعة من الخدمات والمنتوجات.

                 عبد الفتاح مورو .. مرشح حركة النهضة لرئاسة تونس

 

هو من مواليد سنة 1948 في تونس العاصمة، محام وسياسي في التيار الإسلامي التونسي وأحد القادة التاريخيين لحركة النهضة. كان أمينا عاما لجمعية القضاة قبل أن يقر أول إضراب فى تاريخ القضاء التونسي سنة 1976 حكم على إثره و غادر المهنة و اتجه إلى المحاماة، ثم حكم سياسيا و سجن مطلع الثمانينات و غادر البلاد لاجئا إلى فرنسا ثم إلى سعودية.

تعهد مورو في برنامجه الانتخابي بوضع خطة للدبلوماسية الاقتصادية، وتعزيز الدبلوماسية التونسية في العواصم الإفريقية، وتفعيل الاتحاد المغاربي عبر تعزيز العلاقات الثنائية بين مكوناته ودعم تدفق السلع والبضائع وتبادل الخبرات وتيسير تنقل مواطنه.

                                   يوسف الشاهد .. تونس أقوى

 

هو من مواليد سنة 1975 بتونس العاصمة، كان رئيسا للحكومة التونسية قبل أن يعلن تفويض صلاحياته لوزير الوظيفة العمومية كمال مرجان بصفة مؤقتة، بهدف التفرغ لحملة الانتخابات الرئاسية.

وتعهد الشاهد في برنامج الانتخابي بالعمل على توحيد التونسيين والتونسيات حول مشروع وطني مشترك يؤسس لمصالحة شاملة، كما تعهد بالمحافظة على ثوابت الدبلوماسية التونسية والعمل على ملاءمتها لمقتضيات التحولات الدولية والإقليمية.

هذا وتعهد الشاهد بدوره على إعادة إحياء مشروع الإتحاد المغاربي بالعمل على إرساء منطقة تبادل حر مع الجمهورية الجزائرية كمرحلة أولى.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع