المزيد
الآن
وكالة الحوض المائي لأم الربيع تدعو أصحاب المعاصر لتفادي التخلص العشوائي لمخلف...
أخبار

وكالة الحوض المائي لأم الربيع تدعو أصحاب المعاصر لتفادي التخلص العشوائي لمخلفات الزيتون

دوزيمدوزيم

تزامنا مع بداية موسم جني الزيتون، دعت وكالة الحوض المائي لأم الربيع أصحاب المعاصر إلى الانخراط في المجهودات المبذولة لتفادي التخلص العشوائي من مخلفات عملية عصر الزيتون بالمجاري المائية. 

وأوضحت الوكالة في بلاغ عمم على الصحافة أنها ستعمل على تنظيم حملات تحسيسية بتنسيق مع مجموعة من المتدخلين من أجل إبراز أضرار مخلفات معاصر الزيتون على الموارد المائية واقتراح تدابير عملية للتخلص السليم منها.

ةأضافت أنها ستطلق حملات مراقبة من طرف شرطة المياه لضبط المخالفين طبقا لقانون الماء 15-36، وذلك بغية حماية البيئة والحفاظ على هذه الموارد من جهة، وتأهيل قطاع إنتاج زيت الزيتون الذي يعتبر قطاعا واعدا من أجل تنمية شاملة ومستدامة، من جهة ثانية.

وبحسب الوكالة، فقد نتج عن ارتفاع عدد وحدات ومعاصر الزيتون مشاكل بيئية عديدة جراء التخلص العشوائي من مادة المرجان في الوسط الطبيعي.

ويؤدي هذا الوضع بحسب الخبراء إلى تلويث الفرشة المائية ومجاري المياه والسدود، الشيء الذي يتسبب في القضاء على بعض الكائنات الحية، خاصة الأسماك والطحالب، نتيجة تدهور جودة المياه.

ووفق بيان وكالة الحوض المائي لأم الربيع، فقد دأبت على تنظيم حملات تحسيسية  تنفيذا للإستراتيجية الرامية إلى التدبير المندمج والعقلاني والحفاظ على الموارد المائية بالحوض وتنميتها، وكذا من أجل المحافظة على جودة المياه والحد من التأثيرات السلبية، خاصة تلك المتعلقة بمادة المرجان (الناتجة عن عملية عصر الزيتون) على المجال البيئي بشكل عام وعلى الموارد المائية بشكل خاص.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع