المزيد
الآن
وسط إنقسام بمجلس الأمن حول مدة تمديد البعثة.. وفد روسي يزور المينورسو بالعيون
الصحراء المغربية

وسط إنقسام بمجلس الأمن حول مدة تمديد البعثة.. وفد روسي يزور المينورسو بالعيون

ع.ع.ع.ع.

حل وفد دبلوماسي روسي  يتكون من المستشار الدبلوماسي في السفارة الروسية بالرباط ماكسيم كانزي، والسكرتير الأول بالسفارة اليكسندر لينيك، يوم الإثنين الماضي، بمدينة العيون، في زيارة إلى بعثة المينورسو.

وأفادت مصادر محلية لموقع القناة الثانية أن الوفد التقى مع رئيس بعثة المينورسو، كولين ستيورت، الذي عرفهما بأهمية الدور الذي تقوم به البعثة وسبل تعزيز الأدوار المنوطة بها.

وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي تشهد فيه مجموعة أصدقاء الصحراء بمجلس الأمن، والتي تضم إضافة إلى روسيا كلا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واسبانيا وفرنسا، (تشهد) انقساما حول مدة تمديد ولاية بعثة المينورسو، إذ تصر الولايات المتحدة الأمريكية على التمديد لستة أشهر فقط، فيما تطالب فرنسا بالتمديد لسنة.

وفي الوقت الذي لم تسحم فيها روسيا موقفها بعد من مدة تمديد ولاية البعثة، قالت مصادر محلية إن زيارة الوفد الروسي إلى بعثة المينورسو كانت بهدف إنجاز تقرير يُبعث إلى بعثة روسيا بالأمم المتحدة من أجل تحديد موقفها النهائي.

وفيما يخص الموقف الروسي من الصحراء، فقد أكد نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا  ميخائيل بوغدانوف أن روسيت ندعم "الحل التوافقي السريع بخصوص نزاع الصحراء."

وقال بوغاندوف  في تصريح يوم أمس الثلاثاء، عقب لقائه مع نائب رئيس منظمة تضامن الشعوب الإفريقية الآسيوية، طالع سعود الأطلسي، إن  " روسيا والمغرب متفقان على تقوية ومواصلة الحوار الثنائي خدمة لمصالحهما المشتركة بخصوص القضايا الراهنة، من قبيل مكافحة الإرهاب والتطرف، وخلق فرص للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة."

السمات ذات صلة

آخر المواضيع