المزيد
الآن
وزير الصحة خالد ايت الطالب أمام مطالب برلمانية للكشف عن حيثيات تزوير تحاليل ك...
أخبار

وزير الصحة خالد ايت الطالب أمام مطالب برلمانية للكشف عن حيثيات تزوير تحاليل كورونا بسيدي قاسم

دوزيـــمدوزيـــم

 

تفاعلا مع ملف تحاليل وكشوفات كورونا المزورة التي تفجرت بسيدي قاسم ، طالب النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، أحمد الهيقي، عبر سؤال كتابي لوزير الصحة ، خالد ايت الطالب ،  بفتح تحقيق بشأن شبهة “خروقات” بمختبرات التحليلات الطبية الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا .

ويعيد  السؤال الكتابي لعضو لجنة القطاعات الاجتماعية ، الى دائرة الاضواء ،  ملف  توقيف شخصين يعملان بأخد  مختبر التحليلات الطبية بمدينة سيدي قاسم، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بتزوير نتائج تحاليل الكشف الطبي عن فيروس “كوفيد-19″.

وكانا المعتقلين على ذمة التحقيق ، يقدمان شهادات التحاليل لفائدة أشخاص لم يخضعوا نهائيا لاختبارات الكشف، وذلك مقابل مبلغ مالي محدد في 600 درهم للشخص الواحد.

 البرلماني  أوضح إلى أنه هناك شبهة تورط صاحبة المختبر أيضا في هذه النازلة، كونها تجاهلت المساطر القانونية التي تنص على إشراك السلطات المحلية في عملية الحصول على رخصة فتح مختبر طبي، وهو ما صرحت به المعنية ، خلال  التحريات الأولية المنجزة معها أنها اكتفت بترخيص الوزارة.

ويطالب عضو لجنة القطاعات الاجتماعية ، بفتح تحقيق في خروقات مختبرات التحليلات الطبية المكلفة بالكشف عن فيروس كورونا ، فضلا عن  مآل التحقيقات الخاصة بالملف الذي تصدر المشهد الأشهر الماضية .

وكانت الوزارة الوصية منحت تراخيص لمختبرات القطاع الخاص لإجراء الفحوصات المخبرية للكشف عن كوفيد-19، وذلك  شريطة أن تحترم هذه المختبرات شروط السلامة الصحية والبيولوجية، وأن تعمد مباشرة إلى الإعلان عن حالات الإصابة المؤكدة".

ويعد منح التراخيص للقطاع الخاص من أجل إجراء تحاليل الكشف عن كورونا، من شأنه أن يخفف الضغط على المختبرات العمومية التي تجري التحاليل المخبرية الخاصة بالكشف عن كوفيد-19.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع