المزيد
الآن
والي بنك المغرب ضمن قائمة لأفضل محافظي البنوك المركزية بالعالم
اقتصاد

والي بنك المغرب ضمن قائمة لأفضل محافظي البنوك المركزية بالعالم

دوزيمدوزيم

وضعت المجلة الأمريكية "غوبال فاينانس"، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ضمن قائمة لأفضل محافظي البنوك المركزية في العالم، في التصنيف السنوي الذي تنشره.

وحصل الجواهري في تصنيف المجلة المتخصصة لسنة 2019، على العلامة A (الأداء الممتاز)، ليتصدر بذلك قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية لـ 94 دولة. وجاء في صدارة القائمة يان شي لونغ محافظ بنك تايوان الذي تولى منصبه  في فبراير 2018.

وجاء الجواهري  إلى جانب كل من فيليب لوي (أستراليا) ، ماريو مارسيل كولل (شيلي) ، ماريو دراجي (الاتحاد الأوروبي) ، كارنيت فلوغ (إسرائيل) ، محمد يوسف الهشل (الكويت) ، رياض سلامة (لبنان) ، كارلوس فرنانديز فالدوفينوس (باراغواي) والفيرا نابيولينا (روسيا) ولي جو يول (كوريا الجنوبية).

ويتم تصنيف المحافظين من "A"  إلى "F"، من خلال اعتماد 4 مؤشرات هي: استقرار العملة، ومراقبة المعاملات البنكية، وتدبير نسب الفائدة، وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي.

ويصنف التقرير الذي تصدره المجلة الامريكية منذ عام 1994، أداء محافظي البنوك المركزية حول العالم، ويـشمل 94 محافظا مركزيا، في الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكارايبي، وبنك دول وسط إفريقيا، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.  

السمات ذات صلة

آخر المواضيع