المزيد
الآن
كان يامكان

هكذا تكلم الزرقطوني عن مقاومة الأطلس في "كان يا مكان"-الحلقة كاملة

دوزيمدوزيم

من مقر مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث بالدار البيضاء، نتعرف في هذا العدد على الدور الذي تقوم به هذه المؤسسة في الحفاظ على الذاكرة الوطنية، ونسلط الضوء على التوثيق لحركة المقاومة المغربية.

يرى الباحث أسامة الزكاري أنه من الخطأ الاعتقاد أن الروح الوطنية بتعبيراتها المتعددة، وعلى رأسها المقاومة المسلحة، ارتبطت بمرحلة ما بعد دخول المستعمر إلى المغرب، إذ يُرجع جدورها إلى القرن الثاني عشر الميلادي عندما نشأت الدول المركزية بالمغرب، حيث يمكن أن نلمس هذه الروح في مختلف المعارك التي كانت كلها تسعى إلى حماية وحدة المغرب.

الزكاري يتطرق أيضا لحركة المقاومة واستماتتها في مواجهة المستعمر الغاشم بالإمكانيات المتاحة، ويتحدث عن الأطلس المتوسط الذي كان له دور في كبير في مواجهة مشاريع الاستعمار حيث يقول بأن منطقة زيان شكلت القلب النابض للمقاومة في المغرب على أساس أن الزعامات المحلية اختارت الانضمام إلى الصف الوطني عوض الانزياح إلى الأطروحة الاستعمارية.

المزيد من المعطيات التاريخية حول المقاومة في الأطلس المتوسط يقدمها الباحث الزكاري، أما رئيس مؤسسة الزرقطوني للثقافة والأبحاث، فيتحدث عن هذه المؤسسة والدور الذي تقوم به. شاهدوا الحلقة كاملة من برنامجكم التاريخي "كان يا مكان".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع