المزيد
الآن
نائب عمدة الدار البيضاء: رغم دينامية المجتمع المدني لم نتوصل الا بعريضة واحدة
أخبار

نائب عمدة الدار البيضاء: رغم دينامية المجتمع المدني لم نتوصل الا بعريضة واحدة

كشف  نائب عمد مجلس مدينة الدار البيضاء  المكلف بالشؤون الثقافية ، عبد المالك لكحيلي ، عن معطى صادم  لتقييم حصيلة تنزيل مبادئ الديمقراطية التشاركية التي جاء بها الدستور المغربي، حيث لم يتوصل مجلس مدينة البيضاء الا بملتمس  عريضة واحد والتي كانت لا تدخل ضمن اختصاص الجماعة الترابية .

وأوضح الكحيلي  خلال  اليوم الدراسي  حول موضوع  الديمقراطية التشاركية  ، المنظم من طرف جمعية تحدي للمساواة والمواطنة  بشراكة مع  الجمعية المغربية للتضامن والتنمية  ، انه لا يمكن تدبير الشأن المحلي دون  اشراك الفاعل الجمعوي  وذلك في اطار تعاون مندمج.

ووفق المكلف بالشؤون الثقافية بجماعة الدار البيضاء ، أعطى الدستور المغربي لسنة  2011 لجمعيات المجتمع المدني دور اساسي في تقييم واعداد السياسات العمومية ، موضحا الى ان الجمعيات هي شريك اساسي في اعداد وتنزيل البرامج والمخططات العمومية .

واضاف المتحدث ، الى ان المغرب" يعرف تطورا ديمقراطيا مهما  رغم النقائص التي نعرفها" ، مشددا على ان" المسار المغربي يواصل الارتقاء بمنظومته الديمقراطية".

وتأسف المصدر ،  الى انه خلال طول الولاية الانتدابية لمجلس مدينة الدار البيضاء ، لم تتوصل الا بعريضة واحدة  ، موضحا الى انها كانت تنصب في اختصاص خارج اختصاص الجماعة وعرفت بعض الملاحظات المسطرية .

وبحسب المسؤول الجماعي ، ساهمت جماعة البيضاء ، بإحداث اطار تشاركي أسمته ،  هيئة المساواة وتكافؤ الفرص والتي كانت شريكا اساسيا في  اعداد برنامج الجماعة ، وذلك تماشيا مع المقتضيات القانونية الخاصة بالديمقراطية التشاركية .

ويأتي اللقاء في اطار تقوية قدرات منظمات المجتمع المدني من اجل مشاركة  مدنية فاعلة في اعداد السياسات العمومية وتعبئة المواطنين والمواطنات .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع