المزيد
الآن
نائب برلماني:قطاع العقار يعاني من اختلالات متعددة
سياسة

نائب برلماني:قطاع العقار يعاني من اختلالات متعددة

دوزيمدوزيم

قال النائب البرلماني عن فريق "الأصالة والمعاصرة" بمجلس النواب، أحمد بريجة أن "الكل متفق أن قطاع العقار والسكن يعاني من مشاكل واختلالات متعددة وغياب الحكامة قبل وباء كورونا وأثنائها وبعدها بسبب عدم وجود رؤية واستراتيجية واضحة لحل المشاكل التي يتخبط فيها قطاع العقار"

وأضاف قائلا:"أغلب البرامج الوطنية باءت بالفشل، ولم تحقق الأهداف المتوخاة، بالرغم من أن القطاع استراتيجي ويشغل أكثر من مليون عامل ومستخدم ويساهم بنسبة 6,3 من الناتج الداخلي الخام".

وزاد النائب البرلماني أن "القطاع عرف في السنوات الأخيرة تراجعا خطيرا جدا، حيث تراجع سنة 2017 بنسبة 7,6% من حجم المعاملات العقارية، وفي سنة 2019 تم تسجيل تراجع بنسبة 3,8%، فيما سجل القطاع".

وتابع قوله:"خلال الثلاثة أشهر قبل كوفيد تم تسجيل تراجع بنسبة 31,2% من حجم المعاملات العقارية، بينما بلغ التراجع في شهري ماي وأبريل،، نسبة 91% وهذا يعني الشلل و الركود التام".

هذا ودعا النائب البرلماني إلى "إعادة الثقة للمواطنين في المعاملات العقارية و توجيه السياسة العمومية المنتهجة من طرف الحكومة الخاصة بهذا المجال، وتشجيع وتنفيذ البرامج الاجتماعية من خلال معالجة إشكالية التنسيق والولوج إلى الأبناك عن طريق خفض نسبة الفائدة، مع الحرص على معالجة إشكالية التسديدات الشهرية وجعلها في مستوى القدرة الشرائية للفئات الهشة، وتمديد مدة سداد القروض".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع