المزيد
الآن
"ميزانية 2020".. الحكومة تحدث صندوقا لدعم تمويل الشباب حاملي المشاريع
سياسة

"ميزانية 2020".. الحكومة تحدث صندوقا لدعم تمويل الشباب حاملي المشاريع

تفعيلا لتوصيات الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان الذي دعا الضورة تسهيل ولوج الشباب المقاول للتمويل، تستعد الحكومة لإحداث صندوق لدعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والشباب حاملي المشاريع والمقاولات الناشئة المبتكرة والمقاولين الذاتيين.

وحسب مشروع قانون المالية لعام 2020، فإن الحكومة تعتزم إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يسمى "صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية" ابتداء من فاتح يناير 2020 ويكون الوزير المكلف بالمالية آمرا بقبض موارده وصرف نفقاته.

ويهدف هذا الصندوق حسب مشروع القانون إلى "التمكن من ضبط حسابات عمليات دعم تمويل المبادرة المقاولاتية من خلال آليات الضمان والتمويل ورأسمال الاستثمار والمساعدة التقنية التي وضعتها الدولة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والشباب حاملي المشاريع والمقاولات الناشئة المبتكرة والمقاولين الذاتيين".

ويتضمن هذا الحساب في الجانب الدائن المبالغ المدفوعة من الميزانية العامة ومساهمات مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، ومساهمات الجماعات المحلية، والمبالغ المدفوعة من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية، ومساهمات المنظمات والهيئات الدولية، والهبات والوصايا، والموارد المختلفة.

وفي الجانب المدين، يتضمن الحساب حسب مشروع القانون المبالغ المدفوعة لفائدة صندوق الضمان المركزي برسم آليات الضمان، والمبالغ المدفوعة لفائدة صندوق المركزي أو أي مؤسسة عمومية أو هيئة عمومية أو خاصة أخرى برسم آليات التمويل ورأسمال الاستثمار والمساعدة التقنية، والنفقات المتعلقة بدراسات الخبرة والمساعدة التقنية المرتبطة بدعم تمويل المبادرة المقاولاتية، والمبالغ المدفوعة إلى الميزانية العامة.

وكانت جلالة الملك محمد السادس قد دعا خلال افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان كل من الحكومة وبنك المغرب، للتنسيق مع المجموعة المهنية لبنوك المغرب، قصد العمل على وضع برنامج خاص بدعم الخريجين الشباب، وتمويل المشاريع الصغرى للتشغيل الذاتي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع