المزيد
الآن
"مهرجان فاس للثقافة الصوفية" في دورته العاشرة يشق طريق التصوف من المغرب في ات...
مهرجانات

"مهرجان فاس للثقافة الصوفية" في دورته العاشرة يشق طريق التصوف من المغرب في اتجاه الهند

تحتضن العاصمة العلمية  الدورة العاشرة لمهرجان "فاس للثقافة الصوفية" تحت شعار "التصوف في لقاء الحكمة عبر العالم: طريق التصوف من المغرب في اتجاه الهند" من 14 إلى 21 من الشهر الجاري.

ويسعى المهرجان منذ دورته الأولى التي نظمت سنة 2007 إلى المساهمة في خلق فرصة للجمهور المغربي لإعادة  اكتشاف الثقافة الصوفية بمختلف تجلياتها الإبداعية والفنية، مع تمكينهم من الولوج الى هذا التنوع الفني والفكري والروحي الذي تعكسه هذه الثقافة بروادها الكبار.

وتضم برمجة هذه الدورة حفلتين أولهما  عبارة عن لقاء فني إبداعي بين فريدة بارفين ومجموعة المديح والسماع لمحمد بنيس، «تخليداا لذكرى الشستري، أنفاس المحبة من المغرب في اتجاه الهند».

وسيتم خلال الحفل  تكريم الشاعر الأندلسي الصوفي أبو الحسن الشستري، والذي قال عنه بعض الباحثين أنه كان أوَّلَ من استعمل الزَّجل في المعاني الصوفية.

وستجمع الحفلة الثانية أفضل رواد فن السماع بالمغرب، ويهدف هذا الحدث الثقافي والفني الذي أضحى يستقطب مع توالي الدورات العديد من المفكرين والباحثين إلى جانب عشاق الموسيقى الصوفية من المغرب والخارج، إلى تعزيز ودعم وضعية المغرب في الحوار بين الثقافات عبر بناء قنطرة تصل بين الشرق والغرب.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع