المزيد
الآن
مندوبية الحليمي تشارك في تقييم  النظام  الإحصائي الوطني لجزيرة موريس
اقتصاد

مندوبية الحليمي تشارك في تقييم النظام الإحصائي الوطني لجزيرة موريس

شيماء عصفورشيماء عصفور


في إطار أنشطة البرنامج الإفريقي للإحصاء، التابع لبرنامج الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا و الممول من طرف الاتحاد الأوروبي وبطلب من المكتب الإحصائي الوطني لجزيرة موريس (احصائيات موريشيوس)، قام المغرب، ممثلا بالمندوبية السامية  للتخطيط،  وجنوب أفريقيا، ممثلة بمكتبها الوطني للإحصاء (إحصائيات جنوب أفريقيا)، في الفترة الممتدة من 21 إلى 25 مايو 2018 في بورلويس، بانجاز تقييم للنظام الإحصائي الوطني لجزيرة موريس.

ويعتبراستعراض النظام الإحصائي الوطني لجزيرة موريس  حسب بلاغ للمندوبية الأول من سلسلة استعراضات الأقران بالقارة الإفريقية المقررانجازها في الفترة 2018-2019 في إطار البرنامج الإحصائي الإفريقي. والجدير بالإشارة الى أنه يتم إعداد هذه الاستعراضات من طرف قسم الإحصاء  للاتحاد الأفريقي ويشرف عليها المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (EUROSTAT).

وبالإضافة إلى المندوبية السامية للتخطيط وإحصائيات جنوب أفريقيا  والخبير المفوض من قبل البرنامج،  تم انتداب ثلاثة ملاحظين لهذا الاستعراض يمثلون قسم الإحصاء بالإتحاد الإفريقي و برنامج الشراكة في الإحصاء من أجل التنمية في القرن 21  (PARIS21)بالإضافة الى خبيراخر عن نفس البرنامج.

وتجدر الإشارة إلى أن تقييم النظام الإحصائي الوطني لجزيرة موريس قد ركز على تقييم مكتبها الوطني للإحصاء  من جهة والمكونات الأخرى لنظامها الإحصاء الوطني من جهة أخرى، وتم تنفيذه وفقا للمبادئ التوجيهية لدليل التقييم من طرف الأقران للنظم الإحصائية الوطنية في أفريقيا الذي تم اعداده في إطار البرنامج الإحصائي الإفريقي.

وقدم فريق التقييم في نهاية النشاط التوصيات الرئيسية المنبثقة عن مهمة افتحاص مكونات النظام الإحصائي الموريسي ويعمل حاليًا على صياغة التقرير الخاص بهذا التقييم و الذي سيتم نشره وفقًا للجدول الزمني و القواعد المحددة في دليل التقييم الخاص بالبرنامج الإحصائي الإفريقي.
 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع