المزيد
الآن
"ملك الماء" شريط وثائقي لهشام شكدال عن تدبير الماء بين العهدين
وثائقي

"ملك الماء" شريط وثائقي لهشام شكدال عن تدبير الماء بين العهدين

دوزيمدوزيم

يستعد المخرج هشام شكدال لخوض تجربة إخراج شريط وثائقي حول الموارد المائية بالمغرب، وكيفية تدبيرها منذ عهد الراحل الحسن الثاني وصولا إلى العهد الحالي مع جلالة الملك محمد السادس.

فبعد 25 سنة من التجربة في مجال التصوير والإخراج التلفزي سيشرع هشام شكدال منتصف شهر أكتوبر  في تصوير الفيلم الوثائقي  الذي يحمل عنوان " ملك الماء ..الحسن الثاني" بمختلف المدن المغربية، ثم سينتقل للتصوير في مصر، فرنسا والولايات المتحدة.

وفي اتصال لموقع القناة الثانية 2m.ma  مع المخرج هشام شكدال، يقول إن الوثائقي سيكون عبارة عن وثيقة تاريخية تحصي الإنجازات الي حققها المغرب في مجال تدبير الموارد المائية في عهد الراحل الحسن الثاني وصولا إلى العهد الجديد للملك محمد السادس، ووثيقة تثقيفية لتوعية الأجيال القادمة بضرورة الحفاظ على هذه المادة الحيوية.

ويضيف أن الفيلم سيتخذ صبغة عالمية من خلال التصريحات التي سيضمها لخبراء من فرنسا والولايات المتحدة حول السياسة الحكيمة للمغرب في مسألة تدبير الموارد المائية،  كما أنه سيصدر بثلاث لغات، العربية والفرنسية والإنجليزية

وقد اشتغل المخرج هشام شكدال في مرحلة البحث وتجميع الوثائق والمعلومات الخاصة بتصوير الوثائقي مع مجموعة من الأساتذة الباحثين، في مقدمتهم الأكاديمي وأستاذ التعليم العالي عبد الرحمان الرابح وقد استمر البحث لمدة ثلاث سنوات.

وسيتناول الوثائقي بالدرجة الأولى موضوع سياسة المغرب التدبيرية للموارد المالية من الناحية التاريخية، الجغرافية، وكذا الاجتماعية وعلاقتها بمشاريع المغرب الأخضر ومشروع نور للطاقة الشمسية بورزازات، و سيعتمد المخرج هشام شكدال تقنية التصوير بالدرون و Format 4*4  والتصوير الجوي، وسيستمر التصوير لمدة شهر للحصول على شريط وثائقي من ساعة ونصف.

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع