المزيد
الآن
مسؤول: نثمن قرار العثماني بوقف الإجراءات المتعلقة بنظام الفوترة وهذه خطواتنا ...
مجتمع

مسؤول: نثمن قرار العثماني بوقف الإجراءات المتعلقة بنظام الفوترة وهذه خطواتنا المقبلة

ثمن الاتحاد العام للمقاولات والمهن قرار رئيس الحكومة سعد الدين العثماني القاضي بوقف الإجراءات الأخيرة المرتبطة بنظام الفوترة، والتي خلفت موجة احتجاجات في صفوف التجار والمهنيين وأصحاب المهن الحرة، إلى حين التواصل المباشر بين القطاعات الحكومية المعنية وكافة الأطراف الممثلة لهذه الفئة.

في هذا الإطار أكد أحمد أفيلال، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، أنه سيعقد يوم الاثنين المقبل لقاء تواصلي مع المدير العام للمديرية العامة للضرائب، و المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، من أجل مناقشة "حيثيات حملة حجز والبضائع من طرف المصالح الضريبية والجمركية، والتي تضرر منها الكثير من التجار".

وأضاف أفيلال في تصريح لموقع القناة الثانية أنه "إلى جانب لقاء يوم الاثنين سيكون هناك لقاء آخر يوم الأربعاء المقبل مع وزير الاقتصاد والمالية ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي"، مشيرا إلى أنه "على ضوء نتائج هذين اللقاءين سنقرر ما إذا كنا سنخرج للاحتجاج يوم 17 يناير أم لا".

هذا وأشار الاتحاد إلى ضرورة "استحضار الظرفية الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المغرب والتركيبة الهشة للمقاولة المغربية، خصوصا الصغرى والجد صغرى، بالإضافة إلى القطاع غير المهيكل"، مؤكدا "على محاربة ظاهرة التهريب، لكن من منبعه أي بالنقط الحدودية وعبر المطارات والموانئ".

يشار إلى أن العديد من التجار والمهنيين خاضوا إضرابا شاملا في العديد من المدن المغربية كالدار البيضاء، تزنيت، الناظور، وذلك للتعبير عن رفضهم لقرار الحكومة إلغاء الفواتير المحررة باليد واعتماد الفواتير الالكترونية ابتداء من سنة 2019، مؤكدين على أن هذه الخطوة هي "نتيجة طبيعية لمعاناتهم وتعبيرا عن سخطهم ورفضهم" لهذا القرار.

وعلى خلفية هذه الاحتجاجات دعا العثماني خلال المجلس الحكومي أول أمس الخميس إلى وقف هذه الإجراءات، وفتح حوار بين القطاعات الحكومية المعنية، وممثلي التجار، مشددا على أنه مستعد للتدخل ولإيجاد الحل المناسب لأي تجاوز غير مقبول.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع