المزيد
الآن
مسؤول حكومي: ننكب على دراسة "عريضة الحياة" الرامية توفير علاج مجاني للسرطان
صحة

مسؤول حكومي: ننكب على دراسة "عريضة الحياة" الرامية توفير علاج مجاني للسرطان

دوزيمدوزيم

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أن رئاسة الحكومة تعمل على دراسة عريضة الحياة، الهادفة إلى إحداث صندوق وطني لمكافحة السرطان وذلك خلال افتتاح ندوة علمية نظمتها لجنة العرائض، الثلاثاء (25 فبراير)، في مجلس النواب، حول موضوع "الديمقراطية التشاركية بين إشكالات الواقع وآفاق التطوير".

وأوضح المسؤول الحكومي، في كلمته بالنيابة عن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، أنه منذ اعتماد القانون التنظيمي المتعلق بالحق في تقديم العرائض للسلطات العمومية،  توصل رئيس الحكومة بست عرائض، خمسة منها لا تتوفر على الشروط القانونية.

من جهته نفى وكيل العريضة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي،  توصله بأي موقف حول العريضة من طرف رئاسة الحكومة وذلك جوابا على تصريح المسؤول الحكومي خلال ندوة العرائض.

وعرف الجمعة 14 فبراير الجاري، تداول مواقع التواصل، صور إيداع “العريضة الخاصة بإحداث صندوق خاص لمكافحة السرطان، في مقر رئاسة الحكومة، بعدما “استوفت جميع الشروط القانونية، بما مجموعه 40.608 توقيع” حيث تسلم وكيل العريضة، وصل بإيداع العريضة، بعدما تم استقباله من قبل مستشار رئيس الحكومة، سعد الودي، مرفوقا بمستشار الشؤون القانونية.

وقالت اسماء بلعربي الناشطة الجمعوية والعضو في لجنة عريضة الحياة، لموقع القناة الثانية، أن العرائض فرصة لنا لتنزيل حق دستوري وفرصة ايضا لنشرح للناس قانونية العرائض وطريقة تفعيلها والعمل بها موضحة ان العريضة تجاوز النصاب بالاف التوقيعات ولو لم يكن شرط التسجيل في الانتخابات لتجاوزت المليون توقيع.

و اضافت بلعربي أن المواطن المغربي انخرط من اجل المطالبة بطريقة دستورية بصندوق معالجة السرطان، وهو ما توضحه آلاف التوقيعات التي قدمت لرئيس الحكومة  والتي تجعلنا متفائلين حيث نتمنى التجاوب الإيجابي.

واوضحت المتحدثة، ان تفاعل الناس مع العريضة كان يصطدم  بشرط التسجيل، وهو ما كان يدفع بالعديد منهم الى التساؤل حول إذا ماكانت العريضة تابعة لحزب ما أو حملة انتخابية سابقة لأوانها.

ويهدف مقترح إحداث صندوق مكافحة مرض السرطان،  الى تكوين مورد مالي قار يروم دعم وتقديم تغطية شاملة لمرضى السرطان بجميع أنواعه، على أن يضم ملف طلب التغطية الشاملة مطبوعا لطلب، والاستفادة من التغطية الصحية متضمنا لتصريح بالشرف، وشهادة طبية تثبت الإصابة بمرض السرطان.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع