المزيد
الآن
مراكش تتزين لاستقبال ضيوف المؤتمر الدولي للهجرة .. آخر الاستعدادات بالصور
سياسة

مراكش تتزين لاستقبال ضيوف المؤتمر الدولي للهجرة .. آخر الاستعدادات بالصور

2m.ma
دوزيمدوزيم

تجري الاستعدادات على قدم وساق بمدينة مراكش، بمنطقة باب اغلي، لوضع آخر اللمسات لإعطاء انطلاقة أشغال المؤتمر الدولي للهجرة، والذي سوف ينعقد يومي 10 و11 دجنبر عام 2018، وسيتم خلاله إقرار "ميثاق عالمي من أجل هجرات آمنة، منظمة ومنتظمة".

ويصادف هذا المؤتمر احتفال المجتمع الدولي بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

هذا وستنطلق غدا الدورة الحاديـة عـشرة من "المنتـدى العالـمي حـول الهجـرة والتنميـة" والتي ستجرى فعالياته من 5 إلى 7 دجنبر الحالي بمدينة النخيل.  

ويعد هذا المنتدى العالمي حول الهجرة، الذي يترأسه المغرب وألمانيا، أول مؤتمر أممي يعالج قضية الهجرة، وينعقد في وقت حاسـم تحتـل فيه الهجـرة مكانـة بـارزة في الأجنـدة السياسـية الدوليـة، خاصة بعد إعـلان نيويـورك الصـادر في شتنبر 2016، وفي ظل الاسـتعدادات المتعلقة بوضع ميثاق عالمي للهجـرة وميثـاق عالمي حـول اللاجئيـن.

2m.ma

وتمثل أيام المجتمع المدني في المنتدى العالمي فرصة مهمة للرائدين بهيئات المجتمع المدني من جميع أنحاء العالم للاجتماع معاً لمناقشة والتفاعل مع الدول بشأن القضايا الأساسية المتعلقة بمجالي الهجرة والتنمية.

يذكر أن أيام المجتمع المدني لسنة 2017، تمحورت حول موضوع "الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة الآن: آليات الاتفاق الذي يستحق المصادقة عليه".

ويمثل احتضان المغرب لهذين الموعدين المرتبطين بقضية الهجرة اعترافا بالدور الريادي الذي تلعبه المملكة في تدبير تدفقات الهجرة على الصعيد العالمي بشكل عام، لاسيما في إفريقيا وفي الفضاء الأورومتوسطي، علما بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة. 

2m.ma

كما يعد اختيار المغرب تكريسا للسياسة الإنسانية للهجرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2013، والتي سمحت بتسوية أوضاع المهاجرين من جنوب الصحراء، ترسيخا لقيم السخاء وكرم الضيافة والتضامن مع البلدان الإفريقية.

وسيكون هذا المؤتمر الدولي أكبر حدث دولي حول قضية الهجرة. ويتعلق الأمر بأول مؤتمر أممي يعالج هذه القضية. وسيمثل الميثاق الذي سيتم اعتماده خلال هذا المؤتمر أول وثيقة أممية بشأن قضية الهجرة في شموليتها. 

 

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع