المزيد
الآن
مدير مركز الدراسات الاستراتيجية: أزمة كورونا تؤشر على صعود الصين ونهاية الريا...
أخبار

مدير مركز الدراسات الاستراتيجية: أزمة كورونا تؤشر على صعود الصين ونهاية الريادة الغربية

وكالاتوكالات

أكد مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، السيد محمد بنحمو، أن أزمة وباء كورونا (كوفيد-19) تؤشر على نهاية الريادة الغربية والصعود المؤكد لدور الصين.

 

وأوضح السيد بنحمو، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء حول الانعكاسات الاستراتيجية لجائحة فيروس كورونا المستجد، ولاسيما التوازنات العالمية الجديدة التي ستنتج عنها، أن النظام الجديد الذي بدأ في التشكل سيرسي توازنا جديدا للقوى وسينقل مركز العالم إلى جنوب شرق آسيا.

 

وسجل مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية أن العلاقات الصينية- الأمريكية ستدخل مرحلة جديدة، حيث يمكنها أن تتحول من وضعية تكامل إلى شكل من أشكال المواجهة، مبرزا أن الصين ستسعى إلى المزيد من الاندماج في العالم وفي النظام الدولي الجديد الذي بدأ في الظهور، كما أنها ستحاول مع دول جنوب شرق آسيا أن تكون القوة المحورية في العالم، وهو الأمر الذي لن يحدث بدون وقوع عدة مشاكل.

 

وبخصوص العلاقات بين بكين وواشنطن دائما، أكد السيد بنحمو أن العالم يعرف تقلبا في أجنداته، فعلى سبيل المثال، كنا نتوقع تغييرا في طبيعة العلاقات الصينية-الأمريكية في أفق سنة 2030 أو 2035 وكنا نفكر في الشكل الذي ستتخذه هذه العلاقات، إلا أن فيروس كورونا جاء اليوم للتعجيل بكل شيء، مضيفا أن أزمة فيروس كورونا سيكون لها تأثير كذلك على العولمة.
 


 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع