المزيد
الآن
الاتحاد الافريقي

مدير الوكالة المغربية للتعاون الدولي لـ2m.ma: المغرب يساهم في تسريع إنبثاق إفريقيا

بعثة موقع القناة الثانية إلى طنجةبعثة موقع القناة الثانية إلى طنجة

قال السفير محمد مثقال ، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي إن المغرب يساهم في تسريع إنبثاق إفريقيا، ويعزز الثقة عبر مبادراته بين دول القارة الإفريقية.

وأوضح مثقال، في تصريح خاص لموقع القناة الثانية على هامش منتدى ميدايز بطنجة، "إن المملك المغربية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد اتخذت خلال العقدين الأخيرين مجموعة من الإجراءات الفعالة من أجل مشاركة خبراتها في مجموعة من المجالات مع الدول الإفريقية، من أجل جعل التعاون جنوب جنوب في خدمة الإنبثاق الإفريقي."

"إن المملك المغربية، وعبر الإلتزام الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد أصبحت المستثمر الأول بغرب القارة الإفريقية. والأرقام تؤكد ذلك، إذ انتقلت الاستثمارات المغربية المباشرة في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء من 30 مليون درهم سنة 1999 إلى 8 ملايير درهم في سنة 2018،" يضيف المدير العام لوكالة التعاون الدولي المغربية.

وأوضح نفس المتحدث أن حضور المغرب في الإقتصاد الإفريقي يعتمد أساسا على الإستثمارات البنكية المغربية، التي تساهم في تمويل اقتصادات عدد من اقتصادات دول القارة، وعلى مجموعة من الشركات من القطاع الخاص، التي تنشط في مجالات متعددة.

"المغرب إلتزم أيضا خلال السنوات العشرين الماضية بتكوين المواهب الإفريقية، إذ استفادة أكثر من 23 ألف طالب من 74 دولة إفريقية من التكوين، عبر الوكالة المغربية للتعاون الدولي،" يوضح محمد مثقال.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع