المزيد
الآن
مخرجتان مغربيتان تحصلان على منحة دورة ربيع 2019 لمؤسسة الدوحة للأفلام
ثقافة

مخرجتان مغربيتان تحصلان على منحة دورة ربيع 2019 لمؤسسة الدوحة للأفلام

دوزيمدوزيم

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام،  السبت، عن قائمة المخرجين الذين حظيت أعمالهم بمنح (دورة ربيع 2019)،من بينهم المخرجتين المغربيتين ريم مجدي عن فيلمها "موسم"، وأسماء المدير عن شريطها الوثائقي "جميع الأكاذيب".

ويروي فيلم "موسم"، الذي تلقى منحة المؤسسة القطرية للأفلام في مرحلة التطوير، قصة نهى البالغة من العمر 16 سنة، وهروبها من منزلها المحطم إلى الجبال، وهي التجربة التى ستنقلها الى تحول مصيري في حياتها.

وسبق للمخرجة ريم مجدي أن شاركت بفيلم لها يحمل عنوان "خارج المدينة" في المسابقة الرسمية للفيلم القصير بأيام قرطاج السينمائية 2015، وقبلها بفيلم "2=1=0 " في مسابقة "سینما المدارس"، التي تنظمها مؤسسة المھرجان الدولي للفيلم بمراكش. 

أما الفيلم الوثائقي "جميع الأكاذيب" للمخرجة المغربية الشابة، أسماء المدير، بانتاج مشترك (المغرب-فرنسا- قطر)، فيقدم من جهته صورة لعائلة مغربية متورطة في شبكة من الأكاذيب، بينما تحاول فتاة شابة العثور على الحقيقة حول منزلها وبلدها. 

وسبق لأسماء المدير أن نالت الجائزة الأولى للمهرجان الدولي لسينما الطفل بغزة عن فيلمها القصير "ألوان الصمت". وحاز العملان المغربيان الدعم من بين 31 مشروعا لمخرجين عرب من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الى جانب ستة مشاريع من الصين وأفغانستان وإيطاليا وكندا وصربيا والفلبين.

وذكرت المؤسسة القطرية، في بيان لها، أن منحة دورة الربيع شملت "37 مشروعا متميزا من إنتاج صناع أفلام يخوضون تجاربهم الأولى أو الثانية في مجال الإنتاج من جميع أنحاء العالم"، مشيرة الى أنه يوجد بين هذه الأعمال 18 مشروعا لمخرجات موهوبات من المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة الدوحة للأفلام تخصص دعمها للأعمال السينمائية في مختلف اجناسها عبر منح موجهة لتعزيز قدرات الإنتاج في مراحل التطوير والإنتاج وما بعد الإنتاج، وأيضا من خلال صندوق الفيلم القطري ومبادرات الإنتاج المشترك. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع