المزيد
الآن
مجموعة "تنالت" الأمازيغية تتأهل لنهائي مسابقة عالمية للموسيقى بلاس فيغاس
ثقافة

مجموعة "تنالت" الأمازيغية تتأهل لنهائي مسابقة عالمية للموسيقى بلاس فيغاس

استطاعت المجموعة الموسيقية الأمازيغية "تنالت" التأهل إلى نهائي المسابقة العالمية World Music Trophy، بعد فوزها بإقصائيات القارة الإفريقية، وتغلبها على ممثل القارة الأوروبية، حيث ستنتقل شهر أكتوبر المقبل إلى "لاس فيغاس" الأمريكية لمواجهة الفريق الأمريكي في نهائي هذه المسابقة الموسيقية.

موقع القناة الثانية، حاور ضمن فقرة "ثلاثة أسئلة"، قائد المجموعة الموسيقية "تانالت"، إدريس تيشوة، للحديث عن مسارها الفني، والتعريف بأفرادها، رسالتها ومواضيع اشتغالها، بالإضافة إلى تجربتها في المنافسة الموسيقية.

هلا عرفتنا بمجموعتكم الموسيقية، النوع الموسيقي الذي تؤدونه وأيضا أفراد الفريق؟

 مجموعة تنالت هي مجموعة فنية أمازيغية من قلعة مكونة اسامر، المغرب تأسست سنة 2008 بمبادرة قائدها إدريس تيشوة المعروف فنيا بإيدر، لها ألبومين موسيقيين الأول سنة 2014 بعنوان تيديت التى تعني الحقيقة والثاني سنة 2017 بعنوان نوميديا اي تكريم لمملكة نوميديا الأمازيغية القديمة، وعدة أغاني وكليبات آخرى، تضم المجموعة سبعة أعضاء جميعهم يحملون شواهد جامعية، ومن مستويات معرفية مختلفة، وهم إيدر تنالت، نور الدين تيشوة، محمد الحسنى، عاشور مناصر، سعيد اكلموس، محمد مشكوري ومحمد السكوري. دفعنا شغفنا بالموسيقى والفن لتأسيس مجموعة "تنالت" التى تعني المواجهة، مواجهة جميع العراقيل والمشاكل ليصل صوتنا للعالم.

 كمجموعة غنائية ملتزمة، ما طبيعة المواضيع والرسائل التي تقدمونها في أغانيكم؟

نقدم نوع الموسيقى الأمازيغية الهادفة، التي تهتم بتقديم مواضيع تهم المجتمع، وتمزج موسيقانا بين العصري والتقليدي. مواضيع اشتغالنا لا تخرج عن نطاق المجتمع الذي يتخبط في عدة مشاكل، نعتبر أنفسنا لسان المجتمع ونترافع عن الشأن المحلي عبر الفن، مواضيعنا الأساسية هي الحرية والحياة والحب والتسامح والتاريخ والمقاومة، حيث نسعى زرع هذه القيم الإنسانية في قلوب جمهورنا.

حدثتنا عن تجربتكم ومشاركتكم في المسابقة العالمية World Music Trophy؟

هي مسابقة موسيقية، أشبه بمنافسة كأس العالم، ارتأينا نحن أفراد المجموعة أن نشارك فيها لمحاولة تجاوز الحدود الجغرافية، التى تضع حدوداً لأعمالنا، قمنا بإرسال طلب للمشاركة ومن بين الشروط التى يتم من خلالها اختيار المشاركين هي المستوى الفني للفنان والقاعدة الجماهيرية بالإضافة إلى معايير أخرى. أرسلنا طلبنا والملف الخاص بالمجموعة ورابط قناتنا على اليوتيوب ووقع اختيار اللجنة المكلفة باختيار الفنانين على مجموعتنا، لنكون الممثلين الوحيدين للمغرب في هذه المسابقة الدولية التي تعتمد على تصويت الجمهور، عبر إقصائيات قارية، في القارة الإفريقية، استطعنا هزيمة جميع المنافسين (خمسة دول إفريقية)، لنصبح الممثلين الوحيدين للقارة بعدها تأهلنا للتصفيات القارية وواجهنا القارة الأوربية وانتصرنا وتأهلنا لنهائي الكأس مع خصمنا الهندوراس من أمريكا واستطعنا الفوز  بالجائزة الخاصة بالجمهور، وشهر أكتوبر المقابل سيقام حفل فني كبير في لاس فيكاس، سنواجه خلالها خصمنا الأمريكي أمام لجنة فنية، رفيعة ليتوج الفائز بيننا بلقب الكأس الخاص باللجنة وجوائز تعتمد على الأداء والصوت.. سعداء بما حققناه حيث استطعنا دخول للعالمية من بابها الواسع رغم الصعوبات والعراقيل وغياب الدعم من أي جهة، وفرضنا أنفسنا بما نفعله وأقنعنا العالم بأن أسامر يزخر بالمواهب.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع