المزيد
الآن
لماذا انتشرت ظاهرة التعاقد مع اللاعبين الأحرار وكيف أثرت كورونا على الميركاتو...
رياضة

لماذا انتشرت ظاهرة التعاقد مع اللاعبين الأحرار وكيف أثرت كورونا على الميركاتو الأخير؟

RAJA

بعدما كان وسيلة تستعملها الأندية ذات الميزانيات الضعيفة لتقوية تركيبتها البشرية، بات التعاقد مع اللاعبين الأحرار "موضة" تستعملها حتى الأندية صاحبة الميزانيات الضخمة والمتنافسة على الألقاب، وهو ما تجلى بوضوح خلال الميركاتو الأخير حيث أبرم كل من الرجاء والوداد البيضاويين، صاحبي المركز الأول والثاني في الموسم الماضي، العديد من الصفقات من هذا النوع.
وكيل أعمال اللاعبين، حميد الزاكي، يكشف في هذا الحوار مع موقع القناة الثانية الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة وكذلك أبرز ما ميز مرحلة الانتقالات الأخيرة.

 

الأندية الوطنية باتت تفضل مؤخرا التعاقد مع لاعبين أحرار، ما السبب في ذلك من وجهة نظرك؟
بالفعل، هذه ظاهرة انتشرت بشكل كبير داخل البطولة الاحترافية المغربية. أعتقد أن السبب الرئيسي في ذلك هو ما تعانيه الفرق من إكراهات مادية، كما أن بعض اللاعبين يفضلون الاستفادة ماديا من انتقالهم بشكل انفرادي رفقة الدخلاء الذين يفاوضون بإسمهم. ليس اللاعبون وحدهم من باتوا يفضلون التعامل مع هؤلاء الدخلاء بل حتى رؤساء بعض الأندية.

 

ما الذي تقصده بالدخلاء؟
إنهم مجموعة من الأفراد ينتحلون صفة وكلاء اللاعبين دون التوفر على رخص قانونية تؤهلهم للقيام بهذه المهام. ولكي أظهر لك الدور الذي يلعبونه داخل سوق الانتقالات المغربية دعني أخبرك بتواجد قرابة 500 دخيل مقابل 39 وكيلا معتمدا فقط.

 

 

علاقة بالميركاتو الأخير، هل لوحظ تأثير فيروس كورونا عليه؟
بكل تأكيد، لقد انخفضت قيمة منح التوقيعات بنسبة تقارب 70%. هذا الرقم يكشف بالملموس عن الأثر الكبير الذي خلفه فيروس كورونا المستجد.

 

هل أثر كورونا على جوانب أخرى؟
مجموعة من الأندية استطاعت أن تتفق تراضيا مع لاعبيها من أجل خفض رواتبها ومنح توقيعها بنسبة تقارب 20%. الوضعية الحالية تفرض القيام ببعض التنازلات لكن يجب أن يكون التراضي قائما.

 

كلمة مفتوحة؟
الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تبذل في السنوات الأخيرة مجهودات جبارة للحد من النزاعات القائمة بين الأندية واللاعبين. أتمنى صادقا أن ينضم الكل لنفس الركب وأن يتم العمل على تجنب مثل هذه الخلافات. أنصح الفرق بالتعامل مع اللاعبين بالوضوح اللازم دون منح وعود كاذبة، كما أتمنى أن يتم الحد من التعاملات مع الدخلاء على ميدان وكلاء اللاعبين، لأن ذلك يضر مجموعة من الأطراف أبرزها اللاعبون الذين يفتقدون بسبب هذا المعطى لأشخاص قادرين على منحهم النصائح اللازمة للنجاح في مسيرتهم الكروية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع