المزيد
الآن
قمة الاتحاد الإفريقي: الرئيس الجديد للاتحاد يدعو الى "إفريقيا في خدمة الشعوب"
سياسة

قمة الاتحاد الإفريقي: الرئيس الجديد للاتحاد يدعو الى "إفريقيا في خدمة الشعوب"

وكالاتوكالات

 

 دعا الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس أنطوان تشيسكيدي، اليوم السبت، إلى بناء قارة إفريقية تكون في "خدمة شعوبها".

وأشاد الرئيس فيليكس أنطوان تشيسكيدي، في كلمة عبر تقنية المناظرة المرئية خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية ال 34 لقمة الاتحاد الإفريقي، بالتقدم المحرز على مستوى التكامل في إفريقيا، مذكرا على وجه الخصوص بالاتفاقية المتعلقة بإحداث منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وبدء تنفيذها في يناير الماضي.

وأضاف السيد تشيسكيدي أن انطلاق المبادلات التجارية "يمثل عملا من أعمال الاستقلال الاقتصادي الذي يواجه تحديات معينة مرتبطة بالتنمية الصناعية في بلداننا"، مشيرا إلى أنه تشرف بتولي الرئاسة الدورية للمنظمة الإفريقية.

من جهة أخرى، أشار الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي إلى أن القارة تواجه العديد من التحديات مثل تلك المتعلقة بالأمن (إسكات البنادق في عدة مناطق من إفريقيا)، والتغير المناخي والأمن الغذائي.

وبخصوص جائحة كورونا، أشاد تشيسكيدي بالبراعة والإرادة اللتين أظهرهما الأفارقة لمكافحة هذا الوباء، داعيا قادة القارة إلى عدم الاستسلام ومواصلة مواجهة التحديات الصحية.

وأعلن رئيس الاتحاد الإفريقي، في ختام كلمته، عن إطلاق شعار هذه السنة "الفنون والثقافة والتراث .. روافع من أجل بناء إفريقيا التي نريد".

وافتتح رؤساء دول وحكومات البلدان ال54 الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، صباح اليوم السبت عبر تقنية المناظرة المرئية، أشغال الدورة العادية ال 34 لقمة الاتحاد الإفريقي، بمشاركة المغرب.

وسيتابع المشاركون في هذه القمة تقريرا حول التقدم المحرز فيما يتعلق باستجابة الاتحاد الإفريقي لجائحة كورونا في إفريقيا.

كما سيتطرق رؤساء دول وحكومات البلدان ال 54 الأعضاء لتنفيذ الإصلاح المؤسساتي للاتحاد مع التركيز على التقرير المرحلي، الذي سيقدمه الرئيس الرواندي، السيد بول كاغامي، بصفته قائدا للإصلاح المؤسساتي.

وسيتم خلال هذه القمة العادية أيضا انتخاب قيادة جديدة لمفوضية الاتحاد الإفريقي.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع