المزيد
الآن
وضعية سوق المحروقات السائلة على طاولة مجلس المنافسة
اقتصاد

وضعية سوق المحروقات السائلة على طاولة مجلس المنافسة

عقد مجلس المنافسة،  الخميس، الدورة الخامسة العادية لجلسته العامة، وذلك طبقا لمقتضيات المادة الرابعة عشرة من القانون رقم 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة، وأحكام المواد من 18 إلى 27 من النظام الداخلي للمجلس.

وتضمن جدول أعمال الجلسة العامة مجموعة من النقاط، أبرزها المصادقة على الخطوط العريضة والهيكلة العامة للتقرير السنوي للمجلس برسم سنة 2019 الذي سيتم رفعه لصاحب الجلالة ولرئيس الحكومة ورئيسي غرفتي البرلمان. 

وقال إدريس الكراوي، رئيس مجلس المنافسة، في تصريح للموقع، إن الجلسة العامة ستعرف أيضا إخبار أعضاء وعضوات مجلس المنافسة بالتقدم الحاصل في دراسة ومعالجة ثلاث إحالات رئيسية، تتعلق الأولى بالتقدم في دراسة وضعية المنافسة في سوق المحروقات السائلة، حيث أوضح أن هذا الملف يشكل موضوع انتظار لدى الرأي العام الوطني وبأن قرار مجلس المنافسة بهذا الشأن سيحترم المساطر والقوانين والضوابط الزمنية التي يحددها القانون. 

أما بخصوص الإحالة الثانية فتتعلق بمشروع التركيز الاقتصادي المتعلق بالتطبيقات الرقمية لخدمات الربط بين السائقين والزبناء، والذي يهم شركتي "أوبر" و "كريم"، والثالثة بتقدم معالجة الإحالة المتعلقة بوضعية المنافسة في قطاع صباغة المباني.

وفي إطار تطبيق مخطط عمله برسم سنة 2020، أضاف الكراوي أن مجلس المنافسة يعتزم تنظيم لقاءات جهوية للتحسيس والمرافعة والتعريف بمهام واختصاصات المجلس، حيث سيتم عقد لقاء جهوي بجهة الشرق بمدينة وجدة بتاريخ 10 مارس 2020، ولقاء جهوي ثاني بجهة الداخلة وادي الذهب بمدينة الداخلة بتاريخ 14 أبريل 2020، مشيرا أن محور هذه اللقاءات جميعها هو إبراز "البعد الترابي للمنظومة الوطنية للمنافسة".  

كما سيتم أوائل شهر يونيو 2020 عقد ورشة دولية رفيعة المستوى حول مشروع المقياس الوطني سيشارك فيها ثلة من الخبراء الأجانب المختصين في هذا المجال بهدف استيقاء الآراء والاقتراحات حول مدى تقدم المقاربات المعتمدة في إعداد المقاييس الاقتصادية، ووضع المؤشرات ورصد الآليات الكفيلة بتقييم أشكال ونوعية ومستوى المنافسة في الأسواق داخل النظام الاقتصادي العالمي الجديد.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع