المزيد
الآن
المديرية العامة للأمن الوطني

سبيك: استراتيجية مديرية الأمن تقوم على خدمة المواطن وتحيين السياسة الأمنية

دوزيمدوزيم

أشرف جلالة الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بحي الرياض بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني، المشروع الذي يطمح لأن يكون رافعة للحداثة والنجاعة في عمل المديرية العامة للأمن الوطني، في خدمة أمن المغرب وطمأنينة المغاربة.

في هذا الإطار، أبدى أبوبكر سبيك، العميد الإقليمي والناطق الرسمي باسم المديرية العامة للأمن الوطني، اعتزازه بالعناية الملكية بأسرة الأمن الوطني.

وأضاف سبيك، خلال حلوله ضيفا في النشرة المسائية، أن الاستراتيجية الأمنية المعتمدة تقوم على خدمة المواطن وتحيين السياسة الأمنية وفق تطلعات المواطنين، مشيرا إلى أن "المديرية العامة للأمن الوطني منذ أربع سنوات وبعد تعيين المدير العام الحالي، واستلهاما للتعليمات الملكية السامية تم اعتماد مخططات عمل  تقوم اولا على الاستثمار في الموارد البشرية وثانيا تدعيم الحكامة الأمنية في مجال التدبير المالي والإداري".

وأبرز، أن هناك تركيز كبير على تدعيم التدخلات الأمنية في مجال مكافحة الجريمة وتدعيم الإحساس بالأمن، مؤكدا على أن البند الثالث في الاستراتيجية الأمنية، النهوض بالأوضاع الاجتماعية بالنسبة لمنتسبي المؤسسة الأمنية سواء كانوا موظفين ممارسين أو متقاعدين أو ذوي الحقوق.

أما البند الرابع، يقول مسؤول التواصل بالمديرية،  فيتمثل في تدعيم انفتاح المؤسسة الأمنية على محيطها الخارجي وتطوير مقاربتها التواصلية. 

وفي سياق متصل، أوضح سبيك، أن المديرية العامة تولي اهتماما كبيرا بالحكامة الأمنية، حيث تركز على تكوين الموظفين حول ثقافة حقوق الإنسان وترشيد النقفات، تكثيف الحملات التحسيسية في المدارس والقرب المجالي من المواطن. 

وتحدث سبيك، مواصفات رجل الأمن الحالي، وقال، إن الإصلاح الشامل للمؤسسة الأمنية اعتمد على العنصر البشري، لذلك تم إعادة النظر في الانتقاء الأولي لشرطي الغد، إذ أنه على مستوى المباريات تم القطع مع جميع أساليب الغش والمحسوبية، إلى جانب الانفتاح على عدة تخصصات جديدة، مشيرا إلى أنه دور الشرطي لم يعد كلاسيكيا، لذلك بات مفروضا أن يكون العنصر الامني مؤهلا معرفيا ومهنيا وأن تتوفر فيه حصانة ذاتية ضد الانزلاقات الشخصية، ومتشبعا بثقافة حقوق الإنسان.  

تفاصيل الحوار في الفيديو.. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع