المزيد
الآن
فارس يدعو لبدل جهود أكبر من أجل تحسيس منفذي القانون بخطورة الابتزاز الجنسي
عدالة

فارس يدعو لبدل جهود أكبر من أجل تحسيس منفذي القانون بخطورة الابتزاز الجنسي

القنيطرة:شيماء عصفورالقنيطرة:شيماء عصفور
آخر تحديث

في لقاء دراسي نظمته المديرية العامة للأمن الوطني صباح الخميس بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة حول موضوع "محاربة الابتزاز الجنسي" دعا مصطفى فارس الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى بدل مزيد من الجهود لتكوين المكلفين بتنفيذ القانون وتحسيسهم بخطورة هذا النوع من الجرائم.

وقال فارس في كلمة تلاها نيابة عنه محمد خضراوي رئيس قسم الاتصال المؤسسي بالمجلس" لابد من بدل المزيد من الجهود على مستوى تكوين المكلفين بانفاذ القانون وتحسيسهم بخطورة هذا النوع من الجرائم، وكذا تدريبهم على آخر تقنيات البحث والتحري والتحقيق والمحاكمة التي يكون موضوعها مرتبطا بالتكنولوجيات الجديدة ووسائل التواصل الحديثة".

وزاد فارس"هنا لابد من التذكير بأن جل لقاءاتنا الدولية مع مختلف التجارب القضائية الرائدة نعمل من خلالها على تطوير قدرات قضاتنا ومعارفهم لمكافحة هذه الظواهر الإجرامية الجديدة كما لا يجب إغفال ضرورة تشجيع المواطنين على التواصل مع مراكز تلقي الشكايات المخصصة لهذا الغرض وتوفير كل الضمانات لهم من اجل حماية خصوصياتهم واسرارهم التي تكون في الاصل موضوع تهديد وابتزاز ".

وأردف المتحدث "والأكيد أن المسطرة الجزائية سواء منها المسطرية او الموضوعية والتي تعتبر أساس الحماية القانونية لحقوق الافراد وحرياتهم يجب ان تراجع بشكل يواكب كل هذه المتغيرات المتسارعة التي يعرفها العالم في مجال الاجرام الالكتروني وخاصة منه الابتزاز الجنسي" مع جعل ذلك ضمن اولويات السياسة الجنائية التي يجب أن تحرص وفق قول المتحدث " على تحقق الاستقرار الاجتماعي والثقة الرقمية لمستعملي الوسائل الحديثة".

واسترسل،" كما يجب الالتفات الى معطى مهم واساسي ويتمثل في كون عمليات الرصد أوضحت أن أحد القضايا يكون أحد أطرافها أجنبيا سواء كضحية او فاعلا مما يحرك اليات التعاون الامني الدولي التي يجب اليوم الانكباب على تطويرها وحل كافة المشاكل التي تثيرها سواء على مستوى الفعالية أو التنسيق أو النجاعة".

وخلص فارس إلى أن "الإجرام العابر للدول اليوم أصبح بفضل العولمة والتقدم التكنولوجي يفرض علينا أيضا عولمة الحدود وتوحيد الجهود وطنيا ودوليا من أجل مواجهة ظاهرة الافلات من العقاب".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع