المزيد
الآن
علي أومليل يفوز ب"جائزة الكويت" الرفيعة في مجال العلوم الاجتماعية والاقتصادية
ثقافة

علي أومليل يفوز ب"جائزة الكويت" الرفيعة في مجال العلوم الاجتماعية والاقتصادية

وكالات بتصرفوكالات بتصرف

فاز المفكر المغربي علي أومليل، ب"جائزة الكويت" الرفيعة في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية لعام 2019، تتويجا ل"مشروعه الفكري والسياسي الذي اشتغل عليه في تسعة من مؤلفاته"، بحسب "مؤسسة الكويت للتقدم العلمي".

وأوضحت وسائل إعلام كويتية، نقلا عن المؤسسة التي تمثل الجهة المشرفة والمانحة، أن الجائزة، التي حظي بها الأستاذ الجامعي علي أومليل مناصفة مع الباحثة الفلسطينية، أماني جمال، أستاذة العلوم السياسية في جامعة برينستون الأمريكية، تمثل مكافأة واعترافا بجهوده العلمية وما تناوله من بحوث و"أثاره من إشكاليات حاسمة تتصل بالعالم العربي في مرحلة ما بعد الاستقلال"، وأيضا "لمساهمته في حركية الفكر الفلسفي ودرسه وإغنائه بمؤلفات مهمة"، وكذا ل"شمولية رؤياه لقضايا السياسة والفكر والمستقبل العربي".

وقد جرى حفل تسليم الجوائز، صباح اليوم بالكويت، برعاية أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئاسة الفعلية لولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وجاء فوز الباحثة الفلسطينية أماني جمال مناصفة بهذه الجائزة، بحسب بيان المؤسسة، ل"نشرها عددا من الدراسات والكتب ومساهمتها في دراسات رائدة في التنمية السياسية في العالم العربي، وأبحاث مهمة حول دمج المسلمين في الولايات المتحدة والمجتمعات الغربية (...) وبناء عدة مبادرات لتوسيع البنية التحتية العلمية عربيا، ومن أهمها مشروع الباروميتر العربي، الذي يجري مسوحا تمثيلية وطنية عالية الجودة".

وتتضمن جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعام 2019 "جائزة الإنتاج العلمي" المخصصة للباحثين الكويتيين في ستة مجالات علمية، و"جائزة الكويت" الموجهة للباحثين العرب في أربعة مجالات، إضافة إلى "جائزة السميط للتنمية الإفريقية في مجال الأمن الغذائي".

وبخصوص الفروع الثلاث الأخرى ل"جائزة الكويت"، المخصصة للباحثين العرب، نالها في مجال العلوم الأساسية (الرياضيات) التونسي نادر المصمودي، أستاذ الرياضيات في معهد "كورانثت" للعلوم الرياضية في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة، وتم منحه الجائزة، "لريادته في مجال تحليل المعادلات التفاضلية الجزئية وتطبيقاتها في الفيزياء والميكانيكا".

وفي مجال العلوم التطبيقية (البيئة)، ظفر بالجائزة الفلسطيني عمر فرحة، استاذ الكيمياء في جامعة نورث ويسترن بالولايات المتحدة، وأحرزها نظير "أبحاثه التي تركزت على حل المواضيع المثيرة في الكيمياء وعلوم المواد، بدءا من التطبيقات المتعلقة بالطاقة، والبيئة إلى تحديات الدفاع".

وفي مجال الفنون والآداب (دراسات في اللغات الأجنبية وآدابها)، نال الجائزة الأردني محمد شاهين، أستاذ شرف في الجامعة الأردنية، لقاء "أبحاثه وكتبه التي تركزت على إبراز دور الخيال الغربي الاستشراقي عند كبار الأدباء الإنجليز والامريكيين وتأثيرهم على الروائيين والشعراء العرب".

وتم منح جائزة السميط للتنمية الإفريقية في مجال الأمن الغذائي مناصفة لكل من "المركز الافريقي للأرز"، لأبحاثه في تطوير تنمية اقتصاديات الأرز في افريقيا وبناء القدرات الافريقية في البحث من خلال برامجه التعليمية"، وأيضا ل"لاتحاد الافريقي لأبحاث الحبوب"، نتيجة تطويره أنواعا من الحبوب الملائمة للظروف المناخية للقارة، وذات الإنتاجية والقيمة الغذائية المرتفعة.

يشار الى أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تستهدف من خلال جوائز "الإنتاج العلمي" و"جائزة الكويت" تحفيز ودعم القدرات البشرية عبر مبادرات تساهم في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والإبداع وتشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي المتميز محليا وعربيا، فيما تستهدف جائزة السميط دفع عملية التنمية في القارة الإفريقية.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع