المزيد
الآن
عثمون لـ2M.ma: المصادقة على الاتفاق الفلاحي جواب لخصوم الوحدة الترابية وانتصا...
سياسة

عثمون لـ2M.ma: المصادقة على الاتفاق الفلاحي جواب لخصوم الوحدة الترابية وانتصار للدبلوماسية المغربية

صادق البرلمان الأوروبي  الأربعاء، بأغلبية ساحقة، في جلسة علنية، بستراسبورغ، على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يروم تمديد التفضيلات الجمركية لتشمل المنتوجات المنحدرة من الصحراء المغربية، اتفاق شكل انتصارا للدبلوماسية المغربية ضد خصوم الوحدة الترابية، فما هي دلالات هذه المصادقة ؟ الجواب في الحوار التالي مع عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، عن الجانب المغربي.

ما هي دلالات مصادقة البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي؟

صوت 444 عضوا بالبرلمان الأوروبي لصالح الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي مقابل 167 صوتا معارضا، وهو ما يعتبر انتصارا كبيرا للمملكة المغربية، و للعلاقات الثنائية بين الجانبين، كما أنه جواب لخصوم الوحدة الترابية، الذين سعوا بجميع الوسائل إلى إفشال مسلسل الشراكة الإستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

واعتبر هذا التصويت الإيجابي بأنه قرار حكيم ومسؤول، كما أنه يعكس أهمية العلاقات التي تجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كما أن هذه المصادقة تدل على انخراط كل مؤسسات الاتحاد الأوروبي في مسلسل التقارب النموذجي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

كيف استطاع المغرب أن يحقق هذا الانجاز؟

تصويت البرلمان الأوروبي لصالح التعاون مع المغرب جاء بفضل العمل الجبار والمتواصل الذي قامت به اللجنة البرلمانية المشتركة، وهي لجنة تعمل داخل البرلمان الأوروبي منذ تأسيسها في ماي 2010، كنتيجة للوضع المتقدم  بين المغرب والاتحاد الأوروبي، حيث عملنا خلال شهور على التحاور مع زملائنا الأوروبيين واللجان المعنية بالاتفاق.

كما أؤكد على انخراط  جميع مكونات الدبلوماسية الرسمية، حيث عملنا جميعا من أجل الوصول إلى هذه النتيجة، وانتصار المغرب والدفاع عن الوحدة الترابية.

ما هو دور الدبلوماسية البرلمانية في الدفاع عن المصالح المغربية؟

يعتبر البرلمان الأوروبي آخر محطة بالنسبة لاتفاقيات الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فالبرلمانيون هم الذين يصادقون أو يرفضون اتفاقيات الشراكة، بالتالي فإن اللجنة البرلمانية كمؤسسة رسمية تقوم بمجهود كبير لتقريب الآراء بين البرلمانيين حول ملفات استراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ليس فقط الفلاحة والصيد البحري، بل تشمل ملفات الهجرة، الإرهاب، ومحاربة الأمن.

ما هي الإجراءات التي ستقومون بها من أجل تعزيز التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي؟

نحن كلجنة سنواصل العمل من اجل تنزيل برنامج عمل لدعم مسلسل الحوار وتعزيز العلاقات مع البرلمان الأوروبي، وسنعطي أهمية خاصة لدوام واستمرار هذه العلاقة، في إطار دينامية بناءة، في إطار شراكة مبنية على الحفاظ على القيم المشتركة والمصالح المتبادلة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع