المزيد
الآن
طالب تونسي بسويسرا يتمكن من حل لغز فيزيائي حير العلماء منذ 100 عام
أخبار متفرقة

طالب تونسي بسويسرا يتمكن من حل لغز فيزيائي حير العلماء منذ 100 عام

دوزيمدوزيم

وسيم الذوادي، هو طالب بمدرسة لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية بسويسرا، تصدر اسمه خلال الأسبوع الجاري العديد من المواقع الإخبارية بفضل تمكنه من حل لغز حير العلماء منذ 100 عام، حيث اكتشف السر وراء بقاء فقاعات الغاز عالقة في أنابيب عمودية ضيقة بدلا من أن ترتفع.

في ستينيات القرن الماضي، حاول العالم الفرنسي بريثيرتون تفسير هذه الظاهرة، كما افترض باحثون آخرون أن الفقاعة لا ترتفع بسبب طبقة رقيقة من السائل تتشكل بين الفقاعات وجدار الأنبوب، غير أن جميع هذه المحاولات لم تتمكن من تفسير عدم ارتفاع الفقاعات إلى الأعلى.

 

اليوم، أظهرت نتائج بحث الذوادي ورئيس مختبر هندسة الميكانيكا للواجهات اللينة، جون كولينسكي، أن الفقاعات لم تكن عالقة في الأنبوب كما اعتقد العلماء سابقا، ولكنها تتحرك ببطء شديد لا تستطيع العين المجردة أن تلاحظه، حيث تمكن الباحث من مشاهدة الشريط الرقيق للسائل وقياسه ووصف خصائصه.

في هذا الإطار أشاد جون كولينسكي بعمل وسيم الذوادي، واصفا إياه "بالعمل الرائع" كما أعرب عن سعادته بأن يتم انجاز البحث داخل مختبرات مدرسة لوزان الاتحادية، من جهته أشار الذوادي : "كنت سعيدا بتنفيذ مشروع بحثي في وقت مبكر من المنهج الدراسي. إنه أسلوب جديد للتفكير والتعلم، إذ أنه في البداية لم نكن نعرف أن هناك حلا لهذه المشكلة".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع