المزيد
الآن
شركات البورصة تقترح إصدار سندات البنية التحتية لتمويل المشاريع الكبرى
اقتصاد

شركات البورصة تقترح إصدار سندات البنية التحتية لتمويل المشاريع الكبرى

اقترحت الجمعية المهنية لشركات البورصة مساهمة سوق البورصة في تمويل المشاريع العمومية الكبرى بهدف تخفيف الضغط على ميزانية الدولة المنهكة نتيجة توقف أجزاء مهمة من مفاصل الاقتصاد الوطني جراء جائحة فيروس كوفيد-19.

وأوضحت الجمعية أن هذا التعاون سيمر عبر إصدار سندات للبنية التحتية تكون خاضعة لضمانات الدولة بغرض تمويل مشاريع البنية التحتية ذات المنفعة العامة، مشيرة أن هذا الإجراء سيمكن من تنويع مصادر التمويل المتاحة للدولة وتخفيف الضغط على ميزانيتها. 

وأضافت أن هذا الإجراء سيساعد في الحفاظ على وتيرة الاستثمار الحكومي ما سيؤدي إلى فتح أسواق جديدة بالنسبة للشركات المغربية والحفاظ على الوظائف إلى جانب تعبئة الادخار الوطني على المدى الطويل من لدن المؤسسات الوطنية وعامة المواطنين، وجذب رؤوس الأموال الأجنبية. 

واقترحت الجمعية أيضا إصدار أذون خزانة تباع للجمهور معفاة من الضرائب ومنخفضة القيمة بهدف تمويل ميزانية الدولة عبر توجيه جزء من مدخرات الأفراد نحو تمويل الشركات المدرجة وغير المدرجة. 

وفيما يتعلق بتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة غير المدرجة في البورصة، اقترحت الجمعية إنشاء صندوق استثمار بين القطاعين العام والخاص يهدف إلى إعداد ودعم إدراج المقاولات الصغيرة والمتوسطة ذات الإمكانيات العالية وتقوية قدراتهم المالية من طرف الدولة ومؤسساتها والشركاء المؤسساتيين. 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع