المزيد
الآن
2M mag

فن الخزف بآسفي، معرض فني وموسيقى.. في عدد جديد من 2M Mag

دوزيمدوزيم

يأخذنا منصف الساخي في هذا العدد الى مدينة آسفي المعروفة بخزفها، حيث نزور المعرض الذي تنظمه المؤسسة الوطنية للمتاحف تخليدا لمئوية معلم الخزف بوجمعة العملي ، والذي يستمر إلى غاية 11من يناير المقبل.

ساهم هذا لمعلم الذي ينحدر من الجزائر، في تطوير حرفة الخزف، قرر الاستقرار بآسفي، وبدأ مسيرته المهنية سنة 1919، ليؤسس في السنة الموالية مدرسة المهن الخزفية الأولى من نوعها في المغرب وإفريقيا.

أسرة السرغيني تساهم في الحفاظ على التراث الذي أسس له العملي، وسنزور ورشتها لنكتشف تاريخ خزف آسفي وخصائصه وتقنياته.

ضيفة هذا العدد هي الممثلة مريم الزعيمي، التي تعرف عليها الجمهور من خلال مجموعة من الأعمال منها" بنات لالة منانة" و" فوق السحاب" و" سر المرجان"، لن نتحدث معها عن التمثيل، ولكن نكتشف موهبتها في الغناء، حيث تتحدث لنا عن أول أغنية لها بعنوان "ختيتي" والتي أدتها تكريما لأختها التي فارقت الحياة مؤخرا.

عشاق الفنون التشكيلية لهم موعد مع معرض « Envolées » الذي يحتضنه رواق « So Art » ابتداء من 8 اكتوبر، حيث يعرض أعمال 20 فنانا تتنوع أعمالهم بين الرسم والفن الفوتوغرافي والنحت.

والختام رفقة موهبة تسير بخطى ثابتة في الفن السابع بهوليهود، يتعلق الأمر بيوسف كزوم الذي ساهم في إعداد الموسيقى التصويرية لأفلام عالمية. نتعرف على مساره في هذا العدد الاثنين في 10 و40 دقيقة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع