المزيد
الآن
دراسة:  75 % من شباب جهة طنجة تطوان يثقون بالمجتمع المدني
فيروس كورونا

دراسة: 75 % من شباب جهة طنجة تطوان يثقون بالمجتمع المدني

خلصت دراسة ميدانية أنجزها مكتب الدراسات  Future Elite  لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان ONDH "، همت نظرة الشباب خلال زمن الجائحة والثقة بالمؤسسات والفاعلين الجهويين  بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، الى تسجيل جمعيات المجتمع المدني الرتبة الأولى من حيث مؤشر الثقة الإيجابي بنسبة 75 %  مقابل مؤشر سلبي وصل الى 22 %، فيما عبر 3 % عن حيادهم.  

 الدراسة التي تم إنجازها خلال الفترة الممتدة بين 20 غشت 2020 و 10 شتنبر ، سجلت مؤسسة العمالات الرتبة الثانية بمؤشر إيجابي بلغ  42 % و  50 % كمؤشر ثقة سلبي فيما سجل 8 % من المستجوبين عن حيادهم .

ووفق الدراسة الميدانية ، عبر   الشباب عن نسبة 39 % كمؤشر ثقة ايجابي بمؤسسة رجال السلطة و 55 % كمؤشر ثقة سلبي و 6 % عبروا عن حيادهم.

أما في الرتبة الرابعة فقد جاءت مؤسسة جهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة 21 % كمؤشر ثقة ايجابي و 52  % سلبي و 19 %  عبروا عن حيادهم.

واحتلت الرتبة الخامسة في الدراسة الميدانية التي شملت 500 شاب وشابة من الفئة العمرية بين 18 و 25 سنة، 52 % منهم ذكور و 48 % اناث، القاطنين بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، مجالس العمالات والأقاليم  الثمانية المكونة للجهة  بنسبة مؤشر ثقة إيجابي بلغ 29 % مقابل 53 % عن مؤشر ثقة سلبي و 18  % عبروا عن حيادهم.

وخلصت الدراسة إلى ترتيب فئة المنتخبين في آخر تصنيف الثقة ،  بمؤشر ثقة إيجابي بلغ 10 %  فقط مقابل 85 % مؤشر ثقة سلبي فيما عبر  5%  من عينة الدراسة عن حيادهم.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع