المزيد
الآن
دراسة :  68 % من الشباب المغربي يثقون في المواقع الاخبارية كمصدر للمعلومة
أخبار

دراسة : 68 % من الشباب المغربي يثقون في المواقع الاخبارية كمصدر للمعلومة

أفادت دراسة ميدانية حديثة أنجزها مكتب الدراسات  Future Elite  لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان ONDH    " ، همت مؤشر الثقة بوسائل الإعلام والتواصل ، احتلال المواقع الإلكترونية الاخبارية المغربية الرتبة الاولى بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 68 % مقابل مؤشر ثقة سلبي  لا يتعدى 30 %  فيما عبر 2 %  من عينة الدراسة عن حيادهم.

الدراسة  وبحسب القيمين عليها ، شملت 500 شاب وشابة من الفئة العمرية بين 18 و 25 سنة، 52 % منهم ذكور و 48 % اناث، يقطنون بجهة طنجة تطوان  الحسيمة، الدراسة التي تم إنجازها خلال الفترة الممتدة بين 20 غشت 2020 و 10 شتنبر من نفس السنة . 

وبحسب الدراسة ، جاءت في المرتبة الثانية القنوات التلفزية المغربية بمؤشر ثقة إيجابي بلغ 67 %، فيما سجل مؤشر ثقة السلبي 33 % من المستجوبين .

واستهدفت منهجية الدراسة عبر محاور كيفية تفاعل الشباب المهمش مع  اخبار كورونا، وطرق استقاء  المعلومات والأخبار الخاصة بالفيروس؟ وذلك في محاولة  لفهم  كيف أثرت صدمة الوباء على الشباب.

الدراسة خلصت في شق التواصل والإعلام ، الى تراجع مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى اجندة اهتمام الشباب ، حيث حلت في المرتبة الثالثة ،  بمؤشر ثقة إيجابي بلغ 59 % مقابل 37 % كمؤشر ثقة سلبي و حياد 4  % من الشباب المستهدف .

السمات ذات صلة

آخر المواضيع