المزيد
الآن
خليل:سجلنا السنة الماضية زيارة أكثر من 150 ألف سائح صيني بعد رفع التأشيرة
سياسة

خليل:سجلنا السنة الماضية زيارة أكثر من 150 ألف سائح صيني بعد رفع التأشيرة

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

قال محمد خليل رئيس جمعية الصداقة المغربية الصينية إن العلاقات المغربية - الصينية تعرف تطورا ملموسا خصوصا فيما يتعلق بمشروع طريق الحرير.

 وأوضح خليل اليوم الخميس خلال ندوة نظمتها وكالة المغرب العربي للأنباء حول موضوع " الشراكة المغربية الصينية في ضوء مبادرة طريق الحرير" إن طريق الحرير هي  مبادرة للرئيس الصيني شي جينغ بينغ سنة 2013 والمسماة مبادرة الحزام..

وأضاف المتحدث: " طريق الحرير معروف قديما بالطريق البري الذي كانت تسلكه القوافل التجارية بينما الطريق الاخر الذي يسميه الصينيون بالحزام هو الطريق البحري التجاري، والذي يبدأ من جنوب الصين إلى عمان إلى إفريقيا.." مشيرا إلى أن المغرب لعب دورا مهما في التجارة مابين الشرق ومابين دول أوربا وإفريقيا كما له دور تاريخي في  المجال التجاري،

المسألة المهمة في هذه العلاقات يقول خليل،"   هي أن المغرب بحكم أنه بوابة إفريقيا في جانب الشمال الغربي وبحكم تمتعه بالأمن والاستقرار مقارنة مع الكثير من الدول وقربه من أوربا وبعلاقاته المتينة والإقتصادية والسياسية مع افريقيا، يعتبر بلد جذب للاستثمارات الصينية ومهم بالنسبة للصين".

كما أن المسألة الثانية التي لابد من الإشارة إليها بالنسبة لخليل "  هي زيارة جلالة الملك إلى الصين سنة 2016  مؤكدا أن هذه الزيارة تمخضت عنها الشراكة الاستراتيجية مع الصين ".

وأشار رئيس جمعية الصداقة المغربية الصينية إن ما قام به جلالة الملك محمد السادس من خلال رفع التاشيرة عن الصينيين خلف فوائد كثيرة،  مشيرا إلى أنه قبل رفع التأشيرة لم يكن يتعدى عدد السياح الصينين 4000 سائح وفي السنة الماضية سجلنا أكثر من 150 ألف صيني

وتحدث خليل عن الجانب الخارجي للتعاون المغربي الصيني مشيرا إلى أن  علاقة المغرب مع إفريقيا عقب زيارات جلالة الملك لافريقيا ستساعد على تقوية التعاون الثلاثي المغربي-الصيني-الإفريقي من أجل تنمية إفريقيا.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع