المزيد
الآن
خبير اقتصادي: سوس ـ ماسة تضم كل مقومات النجاح لتصير مركزا اقتصاديا وطنيا
اقتصاد

خبير اقتصادي: سوس ـ ماسة تضم كل مقومات النجاح لتصير مركزا اقتصاديا وطنيا

قال الخبير الاقتصادي رشيد أوراز إن الدعوة الملكية لتعزيز أدوار جهة سوس ـ ماسة لتكون مركزا اقتصاديا ولربط مدينة أكادير بخط السكة الحديدية، يأتي كون الجهة تتوفر على مؤهلات في مختلف القطاعات الاقتصادية وتضم كل مقومات النجاح لتصبح قطبا ومركزا اقتصاديا وطنيا.

وأشار المتحدث في تصريح لموقع القناة الثانية أن تمديد محور الدار البيضاءـ  طنجة إلى مدينة أكادير، "تطور طبيعي للأمور في المغرب، كونه يدخل في إطار مساعي الدولة تمديد هذا المحور الذي ركزت فيه جهودها  لسنوات  ليشمل محورا آخر". مسجلا أن اختيار جهة سوس ماسة لتلعب هذا الدور يأتي بعد أن ظلت الجهة متخلفة عن ركب التنمية مقارنة مع مدن أقصى الشمال والجنوب التي شهدت إحداث مشاريع واستثمارات مهمة.

"اليوم، يجب تطوير كل هذه المقومات صناعيا"، يكشف الخبير بمركز الدراسات الاستراتيجية، مبرزا أن "مخطط التسريع الصناعي للمنطقة،  لن ينجح إلا عبر تطوير البنيات التحتية، خصوصا على مستوى المواصلات"، حيث شدد المتحدث أن القطار من بين الوسائل المهمة في النقل ومن بين الاستثمارات التي يجب القيام بها لتسهيل تنقل الأفراد والسلع، وأيضا  للدفع بعجلة التنمية الجهوية.

 

وأفاد أوراز أن الدولة ركزت في المرحلة السابقة جهودها في محور "طنجة ـ كازا" وصولا إلى مراكش، حيث تنهج استراتيجية التنمية على مراحل، ولكون إنجاز كل هذه المشاريع والاستثمارات الضخمة على مجمل التراب الوطني دفعة واحدة، غير ممكن أمام ضعف الإمكانيات.

وأبرز رشيد أوراز ضرورة لتنفيذ هذه المشاريع ب"سرعة لأن أي تأخر فيه سيكون على حساب التنمية وتغذية الفوارق المجالية ليس على مستوى الجهة فقط، بل على المستوى الوطني".

ودعا جلالة الملك محمد السادس، مساء الأربعاء في خطابه السامي بمناسبة الذكرى الـ 44 للمسيرة الخضراء، إلى ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدية؛ في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، ودعم الشبكة الطرقية عبر تعزيزها بالطريق السريع، بين أكادير والداخلة.

وقال جلالة الملك إن جهة سوس - ماسة يجب أن تكون مركزا اقتصاديا، يربط شمال المغرب بجنوبه، من طنجة شمالا، ووجدة شرقا، إلى أقاليمنا الصحراوية. وذلك في إطار الجهوية المتقدمة، والتوزيع العادل للثروات بين جميع الجهات.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع