المزيد
الآن
حزب الوردة يطالب مسؤولي أكادير بالتدخل العاجل لوقف "اختناق أنزا" وحماية صحة ا...
بيئة

حزب الوردة يطالب مسؤولي أكادير بالتدخل العاجل لوقف "اختناق أنزا" وحماية صحة الساكنة

في آخر مستجدات المشاكل البيئية التي تعاني منها منطقة أنزا بأكادير، ناشدت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بأكادير اداوتنان والي الجهة من أجل "التدخل بشكل عاجل وفعال لوضع حد لمعاناة ساكنة أنزا من جراء ما تنفثه بعض المصانع المجاورة من أدخنة خانقة أضرت بصحة المواطنين وأصبحت مزعجة للمصطافين".

هذا وطالب الحزب رئيس جهة سوس ماسة بإرسال المختبر المتنقل لقياس جودة الهواء "وتوظيفه توظيفا سليما باختيار موقع قريب من الساكنة مما يمكنه من قياس حجم الضرر الذي لحق بهواء أنزا"، مشيرا إلى ضرورة إشراك "المصالح الولائية في هذا المسعى ضمانا لنزاهة التقصي وتحديد المسؤول عن هذا التلوث المضر".

ودعا الحزب المسؤوليين المحليين والجهويين بوزارة الصحة "أن يتحملوا مسؤوليتهم حماية لصحة المواطنين الأنزاويين"، مناشدا "المستثمرين المعنيين أن يتحلوا بروح الوطنية الصادقة وأن يكفوا عن الجري وراء ربح يفسد هواء أنزا ويضر بصحة سكانها، ويتعاملوا مع محيطهم البيئي والعمراني وفق مسلكيات المقاولة المواطنة والنافعة".

يشار إلى أن ساكنة المنطقة كانت قد نظمت مطلع الشهر الجاري وقفة احتجاجية لمطالبة السلطات بضرورة التدخل ضد "الخروقات البيئية" التي تتسبب فيها إحدى معامل تحويل الأسماك بالمنطقة، وذلك بعد أن عاينوا "سحبا كثيفة حجبت الرؤية نهارا وتسببت في خلق أجواء ضبابية يصعب معها استنشاق الهواء"، رافعين شعار "أنزا تختنق".

وأكد أحد الفاعلين الجمعويين بالمنطقة في تصريح لموقع القناة الثانية أن ساكنة المنطقة ليست ضد تواجد المعامل، لكننا نطالب أصحاب هذه الأخيرة بضرورة احترام القوانين خاصة القوانين المتعلقة بجودة الهواء بما يضمن السلامة الصحية للمواطنين وزوار المنطقة".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع