المزيد
الآن
جامعة محمد الخامس تُصنف الأفضل في شمال إفريقيا
تعليم

جامعة محمد الخامس تُصنف الأفضل في شمال إفريقيا

ع.ع.ع.ع.

تصدرت جامعة محمد الخامس بالرباط جامعات منطقة شمال إفريقيا، في تصنيف جديد نشرته مؤسسة يوني رانك لأفضل 200 جامعة في القارة الإفريقية.

وجاءت جامعة محمد الخامس بالرباط في المركز 27 في تصنيف أفضل 200 جامعة بإفر يقيا، للتتصدر ترتيب جامعات شمال إفريقيا، بفارق 13 مركزا عن جامعة القاضي عياض بمراكش، التي جاءت في المركز 40 إفريقيا، والثاني بمنطقة شمال إفريقيا. وحلت جامعة قسطنطينة الجزائرية في الرتبة الثالثة بشمال إفريقيا والمركز 41 إفريقيا.

وحلت جامعة ورقلة في الرتبة الرابعة في منطقة شمال إفريقيا، باختلالها المركز 46 إفريقيا، تليها جامعة تلمسان في الرتبة الخامسة بشمال إفريقيا والمركز 49 على الصعيد الإفريقي.

واستحوذت الجامعات الجنوب إفريقية على المراتب الأولى في تصنيف أفضل 200 جامعة في القارة السمراء لسنة 2018، إذ حصدت المراكز  الخمسة الأولى كل من  جامعة « كوازولي ناتال »، التي حلت في المركز الأول، تليها جامعة « بريتوريا »، ثم جامعة « ويتواترستند »، وجامعة “كيب تاون”، ثم جامعة “جوهانسبرغ».

وتفوقت جامعات دول مثل نجيريا وأنغولا على الجامعات المغربية، حيث حلت الجامعة « الكاثوليكية الأنغولية » في المرتبة 14، والجامعة النيجيرية في المركز 20، بفارق 20 مركزا عن جامعة محمد الخامس، التي حلت في الرتبة 40.

 وبخصوص الجامعات المغربية الأخرى، فقد حلت جامعة « سيدي محمد بن عبد الله » بفاس في الرتبة 70 إفريقيا، وجامعة « ابن زهر » في أكادير في المركز 71، نليها جامعة « الأخوين » في إفران التي حلت في الرتبة 96 إفريقيا ، ثم جامعة “ابن طفيل بالقنيطرة”  التي حلت في الرتبة 99.

وجاءت خمس جامعات مغاربية خارج أفضل مائة جامعة بإفريقيا، ويتعلق الأمر بكل من جامعة « الحسن الثاني » في الدار البيضاء التي حلت بالمركز104، وجامعة « محمد الأول » بوجدة التي جاءت بالمركز 113، وجامعة « عبد المالك السعدي » بتطوان بحصولها على الرتبة 117، وجامعة « الحسن الأول » بسطات التي جاءت في المرتبة 138 ، وجامعة « مولاي إسماعيل » في مكناس التي حلت في المركز 145 ، وجامعة « شعيب الدكالي » بالجديدة التي جاءت ما قبل الأخيرة في التصنيف بحلولها بالمرتبة 199.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع