المزيد
الآن
تنظيم مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 20 نونبر...
مهرجانات

تنظيم مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 20 نونبر المقبل

وكالاتوكالات

أعلنت جمعية أوديسا للثقافة والفن بالعيون وإدارة الدورة الخامسة لمهرجان العيون الدولي لفنون الشارع، أن النسخة الخامسة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع ستنظم خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 20 نونبر المقبل، وذلك تخليدا لذكرى عيد المسيرة الخضراء المجيدة وعيد الاستقلال المظفر.

وذكر بلاغ للجمعية أنها ارتأت تحويل هذه الدورة الخامسة من التظاهرة الفنية إلى "مهرجان موضوعاتي" من خلال الاعتماد على أحد أهم فنون الشارع التي تمارس بشكل فردي تباعدي، ولا تفترض وجود جمهور، وهو "فن الگرافيتي"، الذي من شأنه إضفاء جمالية على شوارع المدينة وواجهاتها، مشيرا إلى أن تنظيم الدورة الخامسة للمهرجان ينسجم مع الحالة الوبائية بالبلاد جراء انتشار فيروس كورونا، ويروم تفادي كل ما من شأنه المس بسلامة وصحة الفنانين والجمهور على حد سواء.

وأوضح المصدر ذاته أنه تقرر إلغاء جميع العروض الفرجوية الحية التي تستوجب الحضور الفعلي والمباشر للمتفرجين، بمختلف أشكالها من قبيل المسرح، والسيرك، والرقص، إضافة إلى التماثيل الحية، والألعاب النارية، والعروض البهلوانية، والعروض الموسيقية، تفعيلا للإجراءات الوقائية المعتمدة للحد من انتشار الفيروس.

وأكد أن الدورة تتخذ شعار "لنجعل من جداريات المدينة مناظر خلابة تنبض بالحياة والجمال"، مضيفا أن الفنانين المشاركين سيبدعون في رسم أعمال فنية كبرى على شكل جداريات ضخمة تتمحور رسوماتها وصورها حول تيمات مختارة من قبيل "الملاحم الوطنية المجيدة"، و"الثقافة والفنون الحسانية"، و"العالم ما بعد كورونا"، و"المدينة والناس".

وأضاف أن هذا المهرجان الموضوعاتي يهدف إلى الحفاظ على استمرارية هذه التظاهرة الفنية، وصيانة هويتها كإحدى أكبر تظاهرات فنون الشارع بالمغرب، ويأتي في إطار إبداع أنشطة بديلة ومعقولة من أجل التخفيف عن الفنانين المغاربة من التداعيات الاجتماعية والنفسية السلبية جراء فقدان الشغل بسبب حالة الطوارئ الصحية التي تعيشها البلاد. وخلص إلى أن مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع سيواصل مساره بتألق وبهاء، وسيظل وفيا لشعاره الدائم "مدينة العيون قبلة لفناني المغرب والعالم".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع