المزيد
الآن
عاجل :
تقرير: حوالي 63% من إجمالي العمالة العربية تتركز في 6 دول من بينها المغرب
اقتصاد

تقرير: حوالي 63% من إجمالي العمالة العربية تتركز في 6 دول من بينها المغرب

دوزيمدوزيم

يقدر عدد القوى العاملة العربية سنة 2017 بحوالي 131 نسمة، وهو ما يمثل حوالي 51.4 في المائة فقط من إجمالي عدد السكان في سن العمل في الدول العربية في السنة ذاتها، وذلك حسب البيانات التي تضمنها التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2019.

وأوضح ذات التقرير أن حصة النساء من القوى العاملة في الدول العربية منخفضة، إذ لا تتجاوز حوالي 23 في المائة سنة 2017، مشيرا إلى أن هذه النسبة تعتبر الأدنى بين الأقاليم الرئيسية الأخرى في العالم، خاصة في الإمارات، عمان واليمن.

وبخصوص التوزيع الجغرافي والقطاعي للقوى العاملة، أشار التقرير إلى أن حوالي 63 في المائة من إجمالي القوى العاملة العربية خلال سنة 2017 تتركز في ست دول، وهي المغرب، السعودية، السودان، الجزائر، العراق، ومصر، وذلك بحكم حصتها من إجمالي عدد السكان.

وأضاف ذات التقرير أن قطاع الخدمات يستوعب نسبة تقدر بحوالي 54.9 في المائة من القوى العاملة في الدول العربية، يليه قطاع الصناعة بحوالي 26.7 في المائة، بينما يستحوذ القطاع الزراعي على حوالي 18,4 في المائة من القوى العاملة.

يشار إلى أن هذا التقرير يصدره سنويا صندوق النقد العربي يكشف فيه عن التطورات الاقتصادية في الدول العربية، ويشارك في إعداده كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وصندوق النقد العربي، إلى جانب منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول.

 

 

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع