المزيد
الآن
تقرير: الحشرات "غذاء جديد" غني بالبروتينات وآمن للأكل
صحة

تقرير: الحشرات "غذاء جديد" غني بالبروتينات وآمن للأكل

دوزيمدوزيم

أكدت هيئة سلامة الغذاء التابعة للاتحاد الأوروبي في تقرير لها أن "الديدان آمنة للأكل".

وأوضحت الهيئة أن الديدان الصفراء المجففة صالحة للأكل، مشيرة إلى أن هذه الأخيرة سواء أكلت كاملة أو في شكل مسحوق، هي هي وجبة خفيفة غنية بالبروتين أو مكون لأطعمة أخرى.

وأشار التقرير إلى إمكانية حدوث تفاعلات تحسسية، خاصةً اعتمادا على نوع التغذية المقدمة للحشرات، والمعروفة رسميًا باسم يرقة تينبريو مولتور، مضيفا : " ولكن الطعام الجديد آمن بشكل عام في ظل الاستخدامات المقترحة ومستويات الاستخدام".

وقال ماريو ماتزوتشي، خبير الإحصاء الاقتصادي وأستاذ بجامعة بولونيا حسب تصريح نشرته الهيئة على موقعها "هناك فوائد بيئية واقتصادية واضحة إذا استبدلت المصادر التقليدية للبروتينات الحيوانية بتلك التي تتطلب علفا أقل ، وتنتج نفايات أقل وتؤدي إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري" مشيرا إلى أن "انخفاض التكاليف والأسعار سيؤدي إلى تعزيز الأمن الغذائي وسيفتح الطلب على هذه الأغذية فرصا اقتصادية أيضا".

وأشارت الهيئة إلى أن علمائها مستمرون في تقييم وفحص باقي "الأغذية الجديدة" وفي النهاية " يمكن للمستهلكين اختيار ما يأكلونه بثقة في سلامته وذلك بعد أن تم فحصه بدقة".

وكانت الفاو قد أكدت في تقرير سابق على أن الحشرات تعد مصدرا غذائيا غنيا بالبروتين، مشيرة إلى أن الحشرات تدخل في النظام الغذائي التقليدي لما لا يقل عن ملياري شخص بأنحاء العالم.

وقالت الفاو أنه على المستوى الدولي تأتي الخنافس على رأس قائمة الحشرات الأكثر استهلاكا، وتضم القائمة النحل والدبابير والنمل.

وتعد بعض الحشرات غنية بالبروتين والدهون الجيدة والكالسيوم، على سبيل المثال يحتوى كل مائة جرام من الوزن الجاف للحم البقري على ستة ملليغرامات من الحديد، بينما يحتوي نفس الوزن من الجراد على نحو ثمانية وعشرين ملليغراما من الحديد وفق خصائص النوع ونوعية غذاء الحشرة.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع