المزيد
الآن
تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة غرق خلال الصيف الحالي بالشواطئ الوطنية
مجتمع

تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة غرق خلال الصيف الحالي بالشواطئ الوطنية

دوزيمدوزيم

كشفت المديرية العامة للوقاية المدنية، عن تسجيل 8159 حالة غرق في مجموع الشواطئ الوطنية، توفي خلالها 53 شخصا، في حين تمكن منقذو السباحة، من إنقاذ وإسعاف 8099 شخصا أحياء، بينما يوجد 7 آخرين في عداد المفقودين، خلال 3 أشهر من فصل الصيف الحالي. 

وحسب معطيات للمديرية العامة للوقاية المدنية، فإن جهة طنجة تطوان الحسيمة، تأتي في مقدمة الجهات التي سجل بها أكبر عدد في حالات الغرق خلال الفترة المذكورة، بـ 4296 حالة غرق (إنقاذ 4284، ووفاة 12 شخصا)، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 1411 (إنقاذ 1402، ووفاة 8 أشخاص، وفقدان شخص واحد)، ثم جهة الدارالبيضاء سطات بـ 1203 (إنقاذ 1187، ووفاة 12 وفقدان 4).

وأوردت المعطيات ذاتها، خلال الفترة بين فاتح ماي إلى 31 يوليو، أن عدد الأشخاص الذين جرى إنقاذهم يمثلون نسبة مهمة جدا، ما يظهر مدى نجاعة تدخلات منقذي السباحة. 

وجندت المديرية العامة للوقاية المدنية، حسب بلغ لها، بمناسبة موسم الاصطياف لهذه السنة، 3315 منقذا موسميا، يشرف عليهم 211 مؤطرا مهنيا تابعين للوقاية المدنية، في إطار النهوض بالمهام المنوطة بها في مجال حماية وإنقاذ الأشخاص على امتداد الشواطئ الوطنية، وتحسين وتقوية عمليات الحراسة والتدخل. 

وأفادت معطيات المديرية أن المنقذين خضعوا للتكوين بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات (أنابيك) في مجالات أساليب الإنقاذ والإسعافات الأولية تحت إشراف الوقاية المدنية، وكذا تقنيات التواصل والتحسيس، مشيرة أنه جـرى تعزيز وسائل التدخل حرصا على تسريع وتيسير عمليات الإنقاذ والإسعاف بتسخير 4652 معدات للإنقاذ، من زوارق مطاطية ودراجات مائية (جيت سكي) ودراجات رباعية (كواد)، والعوامات والصدريات ولوحات الإنقاذ ومجاديف قدمية للإنقاذ وغيرها. 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع