المزيد
الآن
بنعبد القادر: يجب على القانون الجنائي أن يحقق نوعا من التلاءم بين الحريات الف...
عدالة

بنعبد القادر: يجب على القانون الجنائي أن يحقق نوعا من التلاءم بين الحريات الفردية والجماعية

الرباط:شيماء عصفورالرباط:شيماء عصفور

شدد محمد بنعبدالقادر وزير العدل خلال اليوم الدراسي الذي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين  حول""مشروع القانون الجنائي والتعديلات الجديدة.. أية فلسفة جنائية لأي واقع اجتماعي؟" على ضرورة التوازن بين مصلحتين"مكافحة الجريمة وحفظ المجتمع" مع احترام الحريات.

وأضاف بنعبد القادر" السياق التي تنعقد فيه هذه الندوة هو سياق يتميز بالطلب على تحديث وتطوير الترسانة القانونية لأن المجتمع يتحرك ويتحول ولابد ان يكون هناك نوع من التلاءم  بين الحريات الفردية والجماعية لأن المجتمع الذي يفقد الملائمة يعيش مشاكل عدة".

وتابع الوزير"اذن فهذه الندوة هي استجابة لهذا الطلب وهي انصات ذكي لما يعتري المجتمع من قلق وتساؤلات حول حفظ النظام العام وتعميق الحريات والحقوق  كما أن القانون كما تعلمون هو وسيلة للتوفيق بين مصالح ورغبات الأفراد والتي تكون أحيانا متعارضة وبين حفظ الأمن والنظام في المجتمع وهو ما يمكن أن نعبر عنه بالنظام العام".

واستطرد الوزير قائلا،" هناك مجتمعات لحد الآن لا تتوفر على قانون جنائي وإنما لديها قانون يطلقون عليه قانون العقوبات أي هناك منظور بأن هناك قانون يرتب العقوبات وحتى مفهوم العقوبة يعني إلحاق الضرر بالجاني الذي ألحق الضرر بغيره".

واسترسل الوزير"هناك سلوكات مسموح بها في المجتمع المغربي لكن غير قانونية وليست فيها ضمانات وتتمتع بها فئات عريضة في المجتمع لكنها تدخل في تطور المجتمع ولايحتاج فيها المرء إلى ذكاء كبير لوضع لائحة لهذه السلوكات التي يعتبرها الناس حريات ويمكن أن يقع فيها ارتداد في أي لحظة (هذا سؤال حول هل يجب أن يكون النظام العام مؤطرا بالقانون) يضيف المتحدث.

وقال الوزير" المدارس الجديدة تعتبر النظام العام هو العمل الجيد للمؤسسات في المجال الأخلاقي والاقتصادي والسياسي وأن يكون هناك تطوير وأن تكون كل الممارسات مؤطرة بقانون في إطار المسؤولية والمحاسبة".

واشار الوزير الى أن المجتمع المغربي فيه" العرف والقانون" ليتساءل قائلا" إلى أي حد خرجنا من أمام المحظور والمباح هناك فعل التجريم هذا التجريم هل هو مذهب ام عقيدة جامدة تصلح لكل زمان ومكان أم أن سياسة التجريم وترتيب العقوبات تتغير حسب الظروف السياسية والتاريخية والإقتصادية".

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع