المزيد
الآن
بعد فضيحة "باب دارنا".. استطلاع يصنف أفضل المنعشين العقاريين في المغرب
عقار

بعد فضيحة "باب دارنا".. استطلاع يصنف أفضل المنعشين العقاريين في المغرب

كشف موقع "ساروتي" المتخصص في إعلانات بيع وشراء وتأجير العقارات بالمغرب، عن نتائج مؤشره السنوي المتعلق بتصنيف أفضل المنعشين العقاريين في المغرب، والذي تم إنجازه بشراكة مع موقع "سيليكت إيمو".

وأشار "ساروتي" أن نشر نتائج هذا التصنيف يتصادف مع ظرفية صعبة يعرفها قطاع العقار في المغرب، سيما بعد فضيحة شركة "باب دارنا" التي تبين أن المشاريع التي كانت تسوقها بعدة مدن لا تعدو أن تكون مجرد حبر على ورق.

وأوضح المسؤولون عن الموقع أن هذه الفضيحة أدخلت قطاع العقار بالمغرب حالة من الشك وعدم الثقة بين المشترين ومختلف المنعشين العقاريين، مشيرين إلى أنهم يتوخون من خلال هذا التصنيف تقديم المشورة أثناء اختيار العقارات السكنية.

واعتمدت منهجية التصنيف حسب الموقع على إجراء مقابلات هاتفية خلال الفترة من 15 نونبر إلى 12 دجنبر 2019 مع عينة تعدادها 2591 شخصا مقيما في المغرب قاموا باقتناء أو بيع عقار للاستخدام السكني في السنوات الثلاث الماضية عن طريق منعش عقاري ينشط في السوق المحلية، وذلك في الفئات الفخمة والمتوسطة والاقتصادية.

وبلغت مدة المقابلات 20 دقيقة مع التركيز على سبعة معايير من أجل تحديد ترتيب المنعشين العقاريين، تتمثل في خدمة المعلومات الهاتفية، سلوك ومهنية وكلاء المبيعات، المصاحبة للحصول على أفضل قرض بنكي، كيفية إدارة الدفع والمواعيد النهائية قبل التسليم، المساعدة في إعداد ملف البيع (الموثق والإجراءات الإدارية الأخرى)، إعطاء المفاتيح وتسليم الشقة الجديدة، وخدمات ما بعد البيع (بعد التسليم).

وتظهر نتائج التصنيف، التي توصل بها موقع القناة الثانية، تصدر شركة "كتاني إمبوليي" التي حصدت 16 بالمئة من الأصوات من طرف المجيبين على الاستطلاع، حيث بلغ معدل الرضا عن سلوك ومهنية وكلاء المبيعات بالشركة نسبة 88 بالمئة، والمصاحبة للحصول على أفضل قرض بنكي (82 بالمئة)، وكيفية إدارة الدفع والمواعيد النهائية للتسليم (76 بالمئة).

وحلت "الشركة العقارية العامة CGI" في المركز الثاني بحصولها على 13 بالمئة من الأصوات، مع معدل رضا عن جودة التشطيبات بلغ 83 بالمئة، و 79 بالمئة عن سلوك ومهنية وكلاء المبيعات، و 76 بالمئة عن خدمة ما بعد البيع.

وجاءت "مجموعة علالي" في المركز الثالث بين أفضل 3 منعشين عقاريين بالمغرب بحصولها على 9 بالمئة من الأصوات، وذلك بفضل الرضا عن جودة التشطيبات التي بلغت 91 بالمئة، و75 بالمئة عن سلوك ومهنية وكلاء المبيعات، و 74 بالمئة عن المساعدة في إعداد ملف البيع.

وشدد "ساروتي" أن البيانات التي جمعها خلال إجراء الاستطلاع تتوافق مع توجيهات اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصية، مشيرا أنه بالتوازي مع مؤشر تصنيف المنعشين العقاريين،  سيتم في غضون الربع الأول من سنة 2020 نشر أول ترتيب للوكالات العقارية في المغرب، وذلك بالشراكة مع الجمعية الجهوية للوكالات العقارية.

 

السمات ذات صلة

آخر المواضيع