المزيد
الآن
بعد سحبه من الكاميرون.. هل ينظم المغرب كأس إفريقيا 2019؟
الكاف

بعد سحبه من الكاميرون.. هل ينظم المغرب كأس إفريقيا 2019؟

آخر تحديث

بعد إعلان الإتحاد الإفريقي لكرة القدم قراره أمس الجمعة بسحب حق استضافة كأس أمم أفريقيا 2019 من الكاميرون، بداعي عدم جاهزيتها لتنظيم فعاليات البطولة، رشحت الصحافة الدولية المغرب ليكون مستضيف الحدث، في حلته الجديدة، والتي ستعرف مشاركة 24 منتخبا في النهائيات عوض  16.

المدير التقني الوطني بالجامعة الملكية لكرة القدم ناصر لارغيت قال في تصريح خاص لموقع القناة الثانية 2m.ma أن الإتحاد الإفريقي أعطى مهلة 20 يوما للبلدان الإفريقية الراغبة في استضافة الحدث من أجل تقديم ملف ترشحها، مشيرا إلى أن المغرب إلى حدود الساعة لم يقدم بشكل رسمي ملف الترشح.

وأضاف لارغيت أن المغرب لديه كل الإمكانيات اللازمة من أجل تنظيم حدث كروي بهذا الحجم، "كما أن المغرب أكثر أحقية بشرف التنظيم بعد ما لم يتمكن من تنظيم كان 2015، وفشله في تنظيم كأس العالم 2026."

"اليوم المغرب من بين الدول الإفريقية القليلة التي يمكنها النجاح في رهان تنظيم كأس إفريقيا بهذا الحجم غير المسبوق، إذ سيشارك 24 منتخبا في النهائيات، وهو ما يلزم الدولة المستضيفة بالتوفر على 8 ملاعب كبيرة تحترم المواصفات العالمية من أجل احتضان المباريات،" يضيف لارغيت في تصريحه لموقع القناة الثانية.

وبالإضافة إلى المغرب، تم تداول كل من مصر وجنوب إفريقيا كمرشحين لتنظيم كان 2019. غير أن الاتحاد المصري لكرة القدم أكد فيما بعد عدم نيته الترشح وعبر عن دعمه الكامل لملف نظيره المغربي في حال تقدمه للحصول على شرف تنظيم بطولة أمم أفريقيا بعد سحبها من الكاميرون.

وقال خالد لطيف عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري أنهم سيدعمون المغرب في حال تقدمه، مضيفا أن أعضاء الاتحاد لم يناقشوا ملف التقدم للحصول على حق التنظيم من الأساس.

وكان رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم قد عبر في تصريح لموقع القناة الثانية شهر يوليوز 2017، خلال أشغال كونغرس الكاف بالرباط والذي قرر رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس إفريقيا إلى 24 منتخبا، أنه في حال سحب تنظيم كان 2019 من الكاميرون، فإن "المغرب مستعد  لاحتضان تظاهرات بهذا الحجم في أي وقت كان، بالنظر إلى جاهزية بنياته التحتية."

ويرى المراقبون أن المغرب أقرب من جنوب إفريقيا إلى تنظيم الحدث، خصوصا بعد نجاحه شهر فبراير الماضي في تنظيم بطولة أمم إفريقيا للمحليين ("شان 2018") التي فاز بها المنتخب المغربي. كما أن جنوب إفريقيا كانت من بين الدول التي نظمت كأس إفريقيا للأمم في السنوات الخمس الماضية، إذ استضافت نسخة 2013 من العرس القاري بعدما تم سحبها من ليبيا بسبب الأوضاع الداخلية بالبلد.

السمات ذات صلة

آخر المواضيع