المزيد
الآن
بشرى ل6 ملايين مغربي...البرلمان  يصادق على قانون التقاعد للمهنيين الخواص
مجتمع

بشرى ل6 ملايين مغربي...البرلمان يصادق على قانون التقاعد للمهنيين الخواص

دوزيمدوزيم

صوت البرلمانيون مساء يوم أمس الاثنين، في الجلسة العامة بالإجماع على مشروع قانون 99.15 المتعلق بإحداث نظام معاشات لفئة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المزاولين لنشاط خاص.

ويندرج مشروع القانون ضمن توسيع التغطية الاجتماعية والصحية، وذلك لتشمل بصفة تدريجية باقي الفئات غير المشمولة بهذه التغطية، حيث يتوخى، بالأساس، بلورة نظام أساسي للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وتوسيع الاستفادة من التقاعد لتشمل كل شرائح المجتمع.

هذا وسيؤدي تفعيل هذا القانون إلى استفادة أزيد من 5 ملايين شخص من تقاعد حين بلوغه سن الإحالة على التقاعد. لكن تجدر الإشارة إلى أن التغطية ستستفيد منها فئات الأجراء بالقطاعين العمومي والخاص. ويتعلق التطبيق المرن والمتدرج لهذا النظام الجديد بجميع الفئات غير الأجراء سواء المستقلين أو الذين يشتغلون لحسابهم الخاص (أطباء، ممرضين، صيادلة، مهندسين معماريين ) .

وتشمل أسس النظام المعتمدة في مشروع القانون، على الخصوص، نظام إجباري واختياري بالنسبة للفئة التي لم يصل دخلها إلى دخل جزافي محدد لها بنص تنظيمي ونظام مدبر من طرف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ونظام منفصل عن نظام الأجراء.

وقال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني عقب تقديمه لمشروع القانون، إن"  هذا يعتبر من أهم المشاريع الاجتماعية الهادفة إلى تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية بالمملكة، والنهوض بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية لفئات عريضة من العمال، خاصة فئة غير الأجراء والمستقلين والمهنيين الذين لا يستفيدون من أي تغطية رغم البرامج والتدابير التي تم وضعها في السابق".

السمات ذات صلة

آخر المواضيع